الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“صدد … ريادة وإبداع”.. كتاب توثيقي لسعد الله بركات

في أول محاولة توثيقية من نوعها لتاريخ وتطوّر بلدة صدد وقراها، صدر عن دار الأندلس في حمص كتاب بعنوان “صدد.. ريادة وإبداع” للإعلامي سعد الله بركات، وذلك بالتعاون بين مركز أم الزنّار للإغاثة والتنمية،  وجمعيات اغترابية.

وفي تقديمه للكتاب، قال نيافة المطران متى الخوري: “صدد التي من الأرض لم تبخل أبداً على الأرض، قدمت وتقدّم للأرض وللإنسانية كل ما تستطيع”.

“صدد.. ريادة وإبداع” هو عنوان لـ كتاب أراده أحد عشاق صدد المغتربين، الملفونو (الأستاذ) الإعلامي سعد الله بركات، موسوعة بحثية، حيث وظّف موهبته الصحفية المميّزة ليوثق للأجيال القادمة أحداثاً وأعمالاً لشخصيات كان لها الأثر الواضح في صدد.

تناول الكتاب في صفحاته  الـ 276 تاريخ قرى صدد وآثارها ورموزها، وروّاد العلم فيها من مبدعين في الأدب والفنون. كما تناول الكتاب مبادرات أهل الخير في الوطن والمغتربات، فضلاً عن توثيق أحداث ووقائع وتضحيات وجدها الكاتب جديرة بعدم النسيان، حيث وثّق لمبادرات  أهلية  وجمعيات اغترابية صددية على مدى ١٠٠ عام،  وأضاء على عشرات المواهب الفنية،  وآلاف الأوائل في 6 من قرى صدد المتوزّعة في ريف حمص الشرقي الجنوبي، وخاصةً الذين بادروا لخوض غمار التحصيل العلمي في الوطن وبلاد الاغتراب، حيث ينتشر أبناء هذه القرى في 3 من قارّات العالم.

وفي تمهيده لمنجزه، كتب الإعلامي بركات: صدد مرّة ثانية وثالثة…..إلى آخر رمق …..أيّها البلدة  العابقة بالعراقة، الغافية على كتف الزمن، تصارعين التصحّر والمحن، “صدد ” يا غصتي، وذاكرتي، يا شهقة عمري وزفيري ، لم لا أكتب عنك ما استطعت إلى أن تحتضنني في ثراك أو في مأتم “غائب”….

وكان المؤلف قد وثّق لتاريخ هذه البلدات  في فيلم وثائقي “صدد.. حكاية وطن” أنتجته الفضائية السورية ٢٠١٩ ونال جائزة مهرجان الإعلام السوري الثالث.

صدر للإعلامي سعد الله بركات كتاب “أوراق من وجع الغربة” عن دار المقتبس بيروت ودمشق ٢٠١٩ ، و “محطات من الذاكرة”، عن ملتقى الشعراء العرب ودار اسكرايب في القاهرة. ومؤخراً ولج الكاتب عالم القصة بنشر بعض نتاجه، ومنها قصته “باقة وبطاقة”.