الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

بالمجان.. موسكو تفتح متاحفها ومعارضها أمام الزائرين لمدة أسبوع

افتتحت اليوم الاثنين فعاليات “أسبوع المتاحف في موسكو”، والتي ستمتد حتى 20 تشرين الأول الجاري.

وأشار الموقع الرسمي لمحافظة موسكو إلى أن سكان وزوار العاصمة الروسية يمكنهم خلال فترة الفعاليات زيارة جميع المتاحف والمعارض وقاعات العرض التابعة لإدارة الثقافة بالمدينة مجاناً، وسيتمكنون من مشاهدة عروض الصور واللوحات والتعرف على أعمال أشهر الفنانين الروس.

في اليوم الأول من الفعاليات سيقام معرض للصور وتقنيات التصوير القديمة في المبنى الحجري الموجود في “الفناء الإنكليزي” بحديقة “زاريادي” وسط المدينة، إذ سيتمكن الزوار من رؤية أمثلة نادرة عن معدات التصوير الفوتوغرافي السوفيتية التي استخدمت ما بين ثلاثينيات وثمانينيات القرن الماضي، والتي صممت باستخدام حلول تقنية متقدمة بالنسبة لعصرها، وفي متحف “البانوراما” في المدينة ستقام فعالية “معركة بورودينو” التي تتحدث عن المعركة الشهيرة التي دارت بين الجيش الفرنسي وجيش الإمبراطورية الروسية في القرن الثامن عشر.

وفي 15 تشرين الأول ستقام الفعاليات في “متحف فنون الوسائط المتعددة” في موسكو، ومتحف “غولاغ” التاريخي، ومتحف داروين، و معرض فاسيلي نيسترينكو، وفي متحف موسكو للفن الحديث، وسيشهد الأخير فعالية تدعى” فلاديمير كوبريانوف. عودة الزمن” سيتمكن زوارها من مشاهدة صور تعرفهم على تاريخ العاصمة الروسية وأبرز معالمها”.

وفي اليوم الثالث ستعقد الفعاليات في متحف ومركز المعارض “سوليانكا”، وفي متحف “ماياكوفسكي”، ومتحف “سكريابين”، ومتحف حديقة “تساريتسينو”، ومتحف حديقة “كوزمينكي لوبلينو”، وفي المتحف ومركز “أستوفسكي” الثقافي، وفي مركز “فنوكوفو” الثقافي.

وفي 17 تشرين الأول ستتوزع الفعاليات في عدة متاحف ومعارض في موسكو منها: متحف فيسوتسكي، ومتحف يسينين، ومتحف وحديقة “كوسكوفو”، وحديقة “غوركي”، ومتحف “يتميريازيف”، ومتحف الفضاء، ومتحف تروبينين.

وفي اليوم الذي يليه سيشهد متحف بوشكين فعالية ستخصص لتعريف الزوار بتاريخ والشاعر والكاتب الروسي الشهير، ألكسندر بوشكين، وستعرض عليهم بعض قصائده ومذكراته.

وفي 19 تشرين الأول سيقام في متحف باوستوفسكي فعالية لعرض لوحات بعض الفنانين والرسامين المشهورين في التاريخ الروسي.

وفي اليوم الأخير ستتوزع الفعاليات في متحف الدفاع الحكومي في موسكو، ومعرض إيليا غازونوف، ومتحف بولغاكوف، والمتحف التذكاري والمكتبة العلمية “بيت غوغول”، وفي متحف ألكسندر شيلوف.