“معابر وفتحات الموت” لا تزال توقع الأضرار والضحايا في اللاذقية
لا تزال المعابر والفتحات الطرقية والسككية المخالفة تتسبّب بحوادث دهس واصطدام متكرّرة، ملحقة الخسائر والأضرار البشرية والمادية، وهذا يتطلب ضرورة الإغلاق التام لهذه الفتحات غير الشرعية التي يمكن تسميتها بمعابر وفتحات الموت، لما تشكله من خطورة كبيرة على عابريها بشكل مختلف بالأصل.
المهندس مصعب أحمد، مدير فرع المؤسّسة العامة للمواصلات الطرقية في محافظة اللاذقية، أكّد أنّه تمّ الكشف الكامل على جميع هذه الفتحات المخالفة من قبل اللجنة المشكّلة على مستوى المحافظة بمشاركة مؤسسات المواصلات الطرقية والخطوط الحديدية والخدمات الفنيّة والزراعة، وجرى جرد كافة التعدّيات والمعابر الشرعية وغير الشرعية، إضافة إلى تكليف الوحدات الإدارية بتوجيه إنذارات للمتسبّبين بالتعديات، تمهيداً لإزالتها وإغلاق المعابر المخالفة غير الشرعية، بدءاً من محطة اللاذقية إلى محطة السن، والكشف على الإشغالات الواقعة على الشبكة.
وأوضح أحمد أنّه يتم إغلاق المعابر غير النظامية على الطرق المركزية والسكك الحديدية ضمن تدابير مشتركة، مبيّناً أنّ هناك مواقع يتواجد فيها حرّاس على بعض الحواجز، وبعض المعابر تحتاج إلى انتباه شديد وحذر كبير، أما الفتحات المخالفة الموجودة على الحاجز البيتوني الوسطي على أوتوستراد اللاذقية- طرطوس، فقد تمّ إغلاقها بالكامل، إلّا أنّه تتمّ إعادة فتحها من بعض ضعاف النفوس خلال فترة قصيرة من إغلاقها، رغم الضرورة القصوى لهذا الإغلاق حفاظاً على السلامة العامة، ورغم التكاليف المالية الكبيرة التي تستوجبها أعمال الإغلاق.
وأشار المهندس أحمد إلى أنّ الفتحة الخطرة التي لاتزال غير مغلقة هي فتحة الزهيريات، وأنّ دراستها جاهزة، وإضبارتها الفنيّة جاهزة للتنفيذ، وذلك ضمن مشروع وصل أتوستراد اللاذقية – طرطوس مع أوتستراد الساحل – الغاب عبر جسر يتوضع على تقاطع طريق جبلة – بانياس القديم مع محور الساحل – الغاب في موقع رأس العين، وجسر آخر على أوتستراد اللاذقية – طرطوس عند موقع الزهيريات بوصلة طرقية طولها بحدود ٤.٥ كم، وهذا المشروع مستملك وجاهز للتنفيذ، بانتظار اعتماداته كونه يحتاج إلى تكاليف عالية جداً لتنفيذ الأعمال الإنشائية والبيتونية، ولفت أحمد أنّه إلى حين تنفيذه يتمّ حالياً تنظيم ومراقبة حركة السير والمرور في هذا المحور بالتنسيق مع قيادة الشرطة، ولكن احتمالية الخطورة تكون ليلاً في حركة السير، وأكد ضرورة تعاون الوحدات الإدارية الواقعة على مختلف محاور الشبكة الطرقية، في مراقبة ومتابعة أية معابر خطرة، وضبط هذه الحالات والمخالفات، بما يكفل التكامل والتآزر الضروري المطلوب مع المؤسّسة في اتخاذ كل الإجراءات والتدابير التي تكفل ضبط وإزالة التعديات، وتطبيق الإجراءات القانونية من خلال الجهات المعنية لإزالة هذه المخالفات والتعدّيات.