صحيفة البعثمحليات

ضوابط لعدم استغلال اسم المعوق للحصول على سيارة معفاة من الرسوم

دمشق- رحاب رجب

مكرمات عديدة منحها المرسوم /19/ لعام 2024 الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة، ومنها تخفيضات على أجور النقل، وامتلاك سيارة معفاة من كامل الرسوم، ودائماً تثار العديد من التساؤلات عن آلية تطبيق هذه المكرمات وما هي حدودها، وهل فعلاً يستطيع المعوق اليوم أن يستورد سيارة سياحية؟ ومنذ صدور المرسوم، وربما حتى تاريخه ما تزال الجهات المعنية بتطبيقه، والتي يقع على عاتق كلّ جهة تطبيق ما يعنيها، تقوم بالحديث عن مضمونه، والتأكيد على أهميته، وشمولية الإعفاءات التي منحها لذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة. ولعلّ مسألة تملّك المعوق لسيارة، وغيرها من المسائل الأخرى مثل الإعفاء من نصف أجور الركوب بوسائل النقل الجماعي العامة، وغيرها، شكلت محور تساؤلات الكثير من ذوي الاحتياجات الخاصة، وفق ما أكده المهندس وائل نايفة رئيس دائرة المركبات في وزارة النقل.

ووفق نايفة، فإن المرسوم 19 لعام 2024 منح ميزات كثيرة لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، أولها ما يخصّ عمل وزارة النقل والمؤسّسات التابعة لها وحق المعوق حركياً بتملّك سيارة واحدة معفاة من الرسوم لمرة واحدة، لافتاً إلى أن وزارة النقل، أصدرت تعليماتها للمسائل المتعلقة بعملها. ويجدّد نايفة قوله إن الإعفاء بنسبة 50٪ من أجور النقل للمعوق ومرافقه، يشمل فقط المؤسّسات التي تتبع للدولة، كمؤسسة الطيران والخطوط الحديدية، أما باقي وسائط النقل الجماعي الأخرى، فإنه بإمكانها عمل اجتماع موسّع لتضمين هذه الإعفاءات على وسائل النقل الجماعي الأخرى.

ونوّه رئيس دائرة المركبات بأن المرسوم 19 أضاف إعفاءات لم تكن موجودة في المرسوم الذي كان ساري المفعول، مثل الإعفاء من رسوم رخصة السير، وكذلك ثمن اللوحات، والرسم السنوي، لافتاً إلى أنه ومنذ صدور المرسوم وحتى تاريخه لم يبدِ أي من ذوي الاحتياجات الخاصة رغبة في امتلاك سيارة معفاة من الرسوم، ليس لأنهم لا يريدون ذلك، بل لأن تطبيق مثل هذه الميزة يحتاج إلى قرار بالسماح باستيراد السيارات ومكوناتها، وإجازة استيراد بهذا الخصوص، ولاسيما أن استيراد السيارات ممنوع بقرار من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، فكيف لهؤلاء أن يستفيدوا من هذه الميزة؟.

وبخصوص نقل ملكية السيارة، أكد نايفة أن ذلك ممكن ولكن له شروط وحالات، أولها أن يكون قد مضى 5 سنوات على شهادة الاستيراد، أو شهادة المنشأ في حال كانت السيارة من إنتاج محلي، وفي حال كان التنازل عن السيارة من معوق لمعوق، فإنها تبقى معفاة من الرسوم جميعها، أما إذا كان نقل الملكية لإنسان طبيعي، فهنا يتوجب دفع كل ما تمّ الإعفاء منه. وقال نايفة إن الدراجات ذات الثلاثة إطارات، وغيرها من الآليات الشبيهة المستخدمة للعمل عليها، فإن المرسوم لم يشر إليها، ولا تعامل معاملة السيارات السياحية، مع الإشارة إلى أن امتلاك سيارة للمعوق يجب أن يكون مشروطاً بنوع الإعاقة، فالإعاقات الحسية غير مقبولة، كانعدام الرؤية وغيرها، بل يجب أن تكون الإعاقة حركية، علماً أن هناك ضوابط تطبقها الجهات المعنية بخصوص عدم السماح لغير المعوق بقيادة السيارة، كأحد الشروط التي تضمن عدم التلاعب في استخدام الغير لاسم المعوق للحصول على سيارة معفاة من جميع الرسوم.