أخبارصحيفة البعث

تأثير الجيش العربي السوري على الهوية الوطنية وحمايتها في ملتقى البعث للحوار في فرع حلب للحزب

حلب – رفعت الشبلي

ضمن فعاليات ملتقى البعث للحوار، أقام مكتب الإعداد والثقافة في فرع حلب للحزب، بالتعاون مع المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب، ندوة حوارية بعنوان ” تأثير الجيش العربي السوري في تكوين الهوية الوطنية وحمايتها ” شارك فيها اللواء علي الحسين قائد المنطقة الشمالية في الجيش العربي السوري، والدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب بسورية، وذلك على مدرج فرع حزب البعث بحلب.

واستعرض اللواء علي الحسين تأريخ الجيش العربي السوري منذ النشأة عام 1918، والبدايات الأولى في دفاعه عن الهوية الوطنية ممثلة بالدفاع عن الأرض في أول مجابهة مع الاحتلال الفرنسي، و مشاركات الجيش في الدفاع عن سورية إلى اليوم .

وأشار اللواء الحسين إلى عجز العدوان الكوني على سورية خلال الحروب، ما دعاه إلى التحول للحصار الاقتصادي، لافتاً إلى استبسال الجيش العربي السوري في الدفاع عن حياض الوطن، والدفاع عن الهوية السورية في كل بقعة من أراضي الجمهورية العربية السورية .

وأكد اللواء علي الحسين أن حماية الهوية الوطنية نال شرفها الجيش العربي السوري، الذي لم يفرق يوماً بين الأقليات والأديان، متسائلاً أين رجال الدين الآن مما يجري في غزة ولبنان ؟ .

بدوره أكد الدكتور محمد الحوراني أن الهوية الوطنية تعتبر العامل الأساسي لبقاء الشعوب وحفظ الأمم ، و أن الشعوب التي تحافظ على هويتها يسطرها التأريخ بحروف من ذهب، لافتاً إلى أن الهوية ليست جغرافيا أو لغة فقط، إنما تعني الثقافات والمكونات الحضارية عموماً .

وأشار الدكتور الحوراني  إلى أن عقيدة الجيش العربي السوري و مبادئه لم تتغير منذ التأسيس، والملاحظ أن كل فصائل المقاومة في سورية والعراق ولبنان وفلسطين جميعها تنهل من تلك المدرسة.

وقدم أمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي، الرفيق أحمد منصور مداخلة أشار فيها لتكاتف الجيش العربي السوري مع الشعب، و التضحيات الكبرى التي قدمها الجيش والشعب ممثلاً بقوات كتائب البعث وغيرها، التي جعلت من سورية وحلب خصوصاً عصية على الإرهاب العالمي، وأن الثالثوث المقدس القائد والجيش والشعب سيظل أسطورة طائر الفينيق الذي يخرج من تحت الرماد.