رياضةصحيفة البعث

أبرزها ليفربول وتشيلسي.. مباريات من العيار الثقيل في الدوريات الأوروبية

البعث -وكالات 

ينتظر عشاق كرة القدم الأوروبية هذا الأسبوع وجبة دسمة من المباريات المهمة في الدوريات الثلاث الكبرى، فبعد فترة التوقف الدولية تشتعل غداً معركة الصدارة في الدوري الإنكليزي الممتاز عندما يلتقي فريقا ليفربول وتشيلسي على ملعب الأنفيلد الشهير لحساب الجولة الثامنة.
ويتصدر الريدز الدوري بعد مرور 7 جولات برصيد 18 نقطة، بالفوز في 6 مباريات، ويأتي من خلفه مانشستر سيتي في المركز الثاني برصيد 17 نقطة، أما تشيلسي فيحتل المركز الرابع برصيد 14 نقطة.
وتتجه الأنظار نحو مهاجم الليفر المصري محمد صلاح بعدما غاب عن مواجهة منتخب مصر أمام موريتانيا، ضمن منافسات الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الإفريقية 2025، التي تستضيفها المغرب، حيث غاب بداعي الراحة بعدما حذر الجهاز الطبي لنادي ليفربول من مشاركته، بسبب معاناته من إجهاد في الظهر والمفاصل، لذلك ستكون هناك مخاطرة في المشاركة.
ويعتبر ليفربول وتشيلسي هما الناديان اللذان حققا نسبة فوز 100% خارج أرضهما في الدوري هذا الموسم (3 من 3)، كما حافظ الريدز على نظافة شباكهم في 6 من آخر 8 مباريات بالدوري وهو نفس عدد المباريات التي حافظوا فيها على نظافة شباكهم في 27 مباراة سابقة بالمسابقة.
وفي إيطاليا يستضيف فريق السيدة العجوز منافسه لاتسيو على ملعب أليانز ستاديوم غداً السبت ضمن مباريات الجولة الثامنة من منافسات الدوري، ويتواجد العملاق الإيطالي يوفنتوس في المركز الثالث بجدول ترتيب الدوري الإيطالي وفي رصيده 13 نقطة من الانتصار في 3 مواجهات والتعادل في 4 لقاءات، على الجانب الأخر فريق لاتسيو الذي يتواجد في المركز الرابع بالترتيب برصيد 13 نقطة.
ويمتلك نادي لاتسيو ثالث أقوى خط هجوم في الكالتشيو، فقد سجل 14 هدفاً لكن دفاعة استقبل 11 هدفاً وهو الرابع من حيث الضعف، فيما سجل يوفنتوس 10 أهداف لكنه يمتلك أقوى خط دفاع.
وفي مباراة مثيرة أخرى، يلتقي فريقا العاصمة روما والإنتر على ملعب الأولمبيكو مساء الأحد، ويحتل الإنتر وصافة جدول الترتيب برصيد 14 نقطة متخلفاً عن المتصدر نابولي بنقطيتين، فيما يقبع روما في المركز التاسع برصيد 10 نقاط.
وتلقى روما أنباء سعيدة بشأن مشاركة مهاجمه الأرجنتيني باولو ديبالا، حيث عانى الأرجنتيني من مشكلة عضلية، أثناء مشاركته في التدريبات، تسببت في غيابه عن مباراة مونزا، وعن منتخب بلاده خلال فترة التوقف الدولي الحالية، وهو شارك في 7 مباريات بجميع المسابقات هذا الموسم، اكتفى خلالها بتسجيل هدف وحيد، ولم يقدم أي تمريرة حاسمة.
إسبانياً، يلتقي مساء الأحد أيضاً برشلونة متصدر الدوري الإسباني وضيفه إشبيلية على ملعب لويس كومبيانوس، لحساب الجولة العاشرة من الليغا، ويسعى الفريق الكاتالوني الذي يتفوق بثلاث نقاط عن غريمه التقليدي ريال مدريد، لمواصلة تحقيق الانتصارات، فيما يأمل إشبيلية في تحسين مركزه في جدول الترتيب من خلال تحقيق نتيجة إيجابية في هذه المواجهة الصعبة.
وعلى الرغم من التفوق الكبير لبرشلونة في المواجهات الأخيرة ضد إشبيلية، إلا أن الفريق الأندلسي يمر بفترة جيدة، حيث يحتل المركز الثاني عشر برصيد 12 نقطة، وحقق فوزاً مهماً في ديربي إقليم الأندلس على ريال بيتيس، ما يمنحه الثقة قبل مواجهة برشلونة.
وتحوم الشكوك حول مشاركة نجم برشلونة الشاب لامين يامال بسبب الإصابة التي تعرض لها مع منتخب إسبانيا، كما يفتقد الفريق خدمات الحارس الأساسي مارك أندريه تير شتيغن بعد إصابته بقطع في الرباط الصليبي، من جهة أخرى، يُتوقع أن يبدأ الحارس الجديد فويتشك تشيزني المشاركة مع الفريق بعد استعادة لياقته البدنية.