اقتصادصحيفة البعث

الذهب فوق 2700 دولار مع تصاعد حرب غزة وغموض الانتخابات الأميركية

البعث – وكالات

تجاوز الذهب مستوى 2700 دولار للأوقية (الأونصة) للمرة الأولى على الإطلاق، ليواصل مكاسبه بدعم من التوقعات بزيادة تيسير السياسة النقدية والإقبال على الملاذ الآمن بسبب عدم اليقين بشأن الانتخابات الرئاسية الأميركية والصراعات في الشرق الأوسط، وصعد الذهب في المعاملات الفورية بنهاية تعاملات اليوم السبت 1% إلى 2720.05 دولاراً للأوقية (الأونصة)، كما وصلت العقود الأميركية الآجلة للذهب إلى 2730 دولاراً عند التسوية.

وقال ألكسندر زومبفي، أحد المتداولين في المعادن الثمينة بشركة هيراوس ميتالز الألمانية، أنه “مع تفاقم الصراع في الشرق الأوسط يتجه المستثمرون إلى الذهب، وهو أحد الأصول الآمنة التقليدية”، وتجاوز الذهب مستواه القياسي مرات عدة خلال العام الجاري بسبب التوتر الجيوسياسي والتوقعات بأن البنوك المركزية الكبرى ستواصل التيسير النقدي، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بأكثر من 30% منذ بداية العام في أفضل نمو سنوي منذ 1979، وفقاً لبيانات مجموعة بورصات لندن.

وقالت مصادر إنه من المرجح أن يخفض البنك المركزي الأوربي أسعار الفائدة مجدداً في كانون الأول المقبل ما لم تدفعه البيانات الاقتصادية إلى عدم فعل ذلك.

ويرى المستثمرون فرصة عالية جداً لإقدام مجلس الاحتياطي الدولي  (البنك المركزي الأميركي) على خفض أسعار الفائدة في تشرين الثاني المقبل.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 6% إلى 33.58 دولاراً للأوقية، وزاد البلاتين 2.4% إلى 1016.25 دولاراً، وصعد البلاديوم نحو 4% إلى 1083.25 دولاراً.