صحيفة البعثمحافظات

تعقيم 27 ألف طن من بذار القمح لتوزيعها على المحافظات

حلب – رفعت الشبلي

حدّدت اللجنة الاقتصادية تسعيرة القمح المغربل والمعقم والمباع للفلاحين بسعر 6000 آلاف ليرة سورية للكيلو الواحد، وهو سعر مدعوم من رئاسة الحكومة بنحو 665 ليرة.

وبيّن المهندس عثمان دعيمس مدير عام مؤسسة إكثار البذار أن المؤسّسة تعمل جاهدة من خلال مراكز الغربلة الموجودة، وضمن المؤسسة لتأمين البذار المغربل والمعقم من القمح والشعير، حيث بلغت الكميات المغربلة والمعقمة لتاريخه من بذار القمح من مختلف الأصناف القاسي والطري نحو 27 ألف طن لتوزيعها للمحافظات، علماً أن عدد مراكز الغربلة في المؤسسة عشرة مراكز موزعة على محافظات حلب، حماة، حمص، درعا ودمشق، حيث إنها تعمل بالطاقة القصوى بحسب الطاقة الإنتاجية اليومية، للمراكز الثابتة بنحو 150 طناً، وللمراكز المتنقلة نحو 50 طناً يومياً، مبيناً أن أصناف القمح المتوفرة هي دوما 1، 2، 3، 4، 6، وصنف شام 7، 9، 10، 11، إضافة إلى صنف بحوث 9، 11. وتعمل مؤسسة إكثار البذار على إكثار الأصناف بحسب الخارطة الصنفية المعتمدة من وزارة الزراعة.

وعن الشعير لفت المهندس عثمان إلى أن الكميات المغربلة والمعقمة من بذار الشعير الجاهز للتوزيع 3500 طن وبسعر 3700 ليرة سورية للكيلو الواحد وهو سعر مدعوم قياساً لأسعار المادة في السوق السوداء.