أخبارصحيفة البعث

سورية تطلب تخفيض رسوم البورد العربي للأطباء السوريين

دمشق-عَمّان-سانا   
دعا الوفد السوري المشارك في الاجتماع الذي عقده المجلس العربي للاختصاصات الصحية “البورد العربي” في العاصمة الأردنية عمان إلى تخفيض الرسوم للأطباء السوريين الراغبين بالحصول على شهادة البورد، حيث تم إدراج الطلب في جدول أعمال اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب لدورته القادمة.

وناقش المجلس الذي عقد اجتماعه على هامش المؤتمر المتعلق بدور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة في دعم النظم الصحية بالدول العربية، محاور حول سبل رفع المستوى العلمي بمختلف الاختصاصات الطبية.

وفي سياق آخر التقى وزير الصحة الدكتور أحمد ضميرية خلال أعمال المجلس الدكتور السوري محمد وفيق الشوا الحائز على مرتبة التميز في برنامج اختصاص طب المجتمع وثمّن جهوده، مؤكداً أن الطبيب السوري ظل متميزاً ومتألقاً بين أقرانه.

وكان وزير الصحة الدكتور قد بحث يوم أمس مع المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة حنان البلخي سبل تطوير التعاون الصحي وتحسين واقع الخدمات الصحية المقدمة في سورية.

وناقش الجانبان خلال اجتماع عقد في عمان على هامش أعمال المؤتمر العربي الأول حول دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة في دعم النظم الصحية بالدول العربية موضوع افتتاح مركز إدارة الطوارئ الصحية الذي يتم العمل على دراسته وآلية تدريب كوادره.

وثمنت البلخي الجهود المبذولة المقدمة للوافدين من لبنان وتقديم الدعم اللازم للجانب السوري في هذا الشأن إضافة إلى دعم الصناعات الدوائية في سورية.

وفي سياق متصل، بحث الوزير ضميرية مع نظرائه الأردني الدكتور فراس الهواري والسوداني الدكتور هيثم محمد إبراهيم والجزائري عبد الحق سايحي واقع الأوضاع الصحية الراهنة وسبل التعاون الصحي الثنائي وتعزيز صحة المواطن.

وانطلقت أمس أعمال المؤتمر العربي الأول حول دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة في دعم النظم الصحية بالدول العربية، بمشاركة سورية.

المؤتمر يعد الأول من نوعه في الوطن العربي، ويقام في العاصمة الأردنية عمان يهدف إلى تعزيز التعاون الصحي العربي المشترك، وترأس الجلسة الأولى من المؤتمر وزير الصحة الدكتور أحمد ضميرية الذي تحدث عن حجم الهجرة واتجاهاتها، والعوامل المرتبطة بها، والآثار المترتبة عليها والتحديات جراء هجرة العاملين الصحيين، والجوانب الإيجابية المرتبطة بها، إضافة إلى أفق الاستفادة من الكفاءات المهاجرة والمبادرات التي يمكن طرحها في هذا الجانب، ويشارك في المؤتمر الذي يقام على مدى يومين نحو 500 شخص، بينهم وزراء الصحة العرب، وأطباء من الكفاءات الصحية العربية التي حققت نجاحات بارزة في المغترب.