ثقافةصحيفة البعث

“هو احتراق” يفتتح مهرجان السويداء المسرحي السابع

السويداء- رفعت الديك

انطلقت في السويداء فعاليات “مهرجان السويداء المسرحي السابع” الذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية ثقافة السويداء.
وبيّنت مديرة ثقافة السويداء ليلى أبو فخر أن المهرجان يعبّر عن إرادة الحياة بشكلها الأجمل والأرقى، وتتمثل قدرته والأجناس الإبداعية الأخرى في غرس قيم الحق والخير والجمال في نفوسنا، مشيرةً إلى أن المسرح حاجة فكرية ملحة من حاجاتنا الحضارية والإنسانية، والشعب السوري من خلال هذا المهرجان يثبت أنه شعب حيّ وقادر على العطاء.

بدوره، أوضح مدير المسرح القومي في السويداء رفعت الهادي أن المهرجان انطلق من الإيمان بدور المسرح في خلق حالة توازن بين الحداثة والأصالة، وإعادة إنتاج تراث الماضي برؤية وإسقاط معاصرين ويعالج قضايا الراهن بجرأة غايتها الإصلاح البنّاء، فمتعة المسرح تتمثل في قدرته على مسّ شغاف القلوب ببساطة وتحقيق أثر فكري يُحفر عميقاً في الوجدان، مبيناً أن المسرح ليس متحفاً للتراث، وليس مختبراً للتجارب بل مرهون بإرادة الشباب، لذا علينا أن نشعل للمسرح أصابعنا شموعاً لدحر قوى الظلام ولنعش سحر المسرح، لأنه سينعش حياتنا ويضيء أرواحنا ليعمر طويلاً في الذاكرة، ويصنع مستقبل الأمة.
وافتتحت المخرجة ليال الهادي المهرجان بمسرحية “هو احتراق”، وطرحت من خلاله مجموعة أسئلة فلسفية عن غاية الوجود من رحلة العمر القصيرة التي يعيشها الإنسان وتعلقه بالحياة وبحثه عن خلود الروح، هل الروح خالدة؟ هل توجد حياة بعد الموت. هل الروح المولودة سبقها الموت وكانت في مقر كوني قبل قدومها؟ لماذا كانت نهاية المسرحية في الولادة وليست الموت؟ طرح العرض كلّ هذه الأسئلة ولم يجب عنها، تقول: “تلك الأسئلة الفلسفية العميقة ترافقها لغة جسدية من خلال الإيماءات والرقصات المرافقة تبلور تجربة إبداعية تستوحي نموذجاً فلسفياً، يشكل بالنسبة إلى الإبداع المسرحي، ذلك الوعي الذي يسنده ويوجهه نحو اختيارات جمالية معينة، ويفتح له آفاق التأمل الذاتي والكشف عن مظاهر التحول والتطور”.
وتعدّ الهادي أن السمة المميزة لهذا الوعي هي كونه وعياً جمالياً مفتوحاً على أبعاد ثقافية واجتماعية، تتحول إلى حقل لصراع الأفكار المسرحية في آن واحد، ومجال لتنازع التصورات الجمالية حول المسرح في علاقته بالمبدع والمجتمع.

والعمل من إعداد وإخراج ليال الهادي، وتمثيل الفنانين ليال الهادي، وميايا أبو فخر، وفوزي الهادي، وشهد أبو فخر، وعمر صافي، وحسن زين الدين، وأوس حسن، ورند حاتم.
ويستمر المهرجان حتى السادس والعشرين من الشهر الحالي، ويرافقه ورشة عمل بإشراف سامر شقير وليال الهادي، وندوات فكرية في كتابة النص المسرحي والإخراج المسرحي.
وتقدّم جميع العروض المسرحية على خشبة مسرح قصر الثقافة بمدينة السويداء الساعة الخامسة مساء.