ثقافةصحيفة البعث

“سعادة المواطن.. المقال الأخير” لكاتب ملتزم

طرطوس ـ محمد محمود

كاتب ملتزم بالقيم والمبادئ ويحاول الحفاظ عليها على الرغم من كل ضغوطات المجتمع والواقع من نشر العولمة الفكرية بمختلف الوسائل، هو ملخص العمل الذي قدمته “فرقة العراب للفنون المسرحية”، وحمل عنوان “سعادة المواطن.. المقال الأخير”، مساء أمس الاثنين، على خشبة مسرح المركز الثقافي العربي في طرطوس.

حضر العمل حشدٌ كبيرٌ من عشّاق المسرح في طرطوس، وشارك فيه سبعة ممثلين من فرقة “العراب”، من بينهم خضر يونس وسليم عارف خليل بظهور أول لهما مع فرقة العراب.

وفي تصريح لـ”البعث”، بيّن كاتب ومخرج العمل عصام علام أن هذا العرض هو الرابع لمسرحية “سعادة المواطن” بعد أن عرضت، سابقاً، في طرطوس واللاذقية ودمشق، وأن العمل يسلط الضوء على مبادئ الكتابة والقيم في زمن الضغوط الاجتماعية، ويأتي في سياق محاور عدة أو فصول، متحدثاً بشكل أساس عن الكاتب المتمسك بالقيم والمبادئ، ولا يريد أن يتخلى عنها، على الرغم من كل ضغوطات الواقع من نشر العولمة الفكرية بمختلف الوسائل، ومعاناته الاجتماعية بسبب الفقر في بيته وعمله في المجلة التي ترفض مقالاته القيمة وتطلب منه مقالات تناسب الذوق الرائج المتأثر بهجمة العولمة، لكن في النهاية ينتصر البطل الذي يحمل اسم ناجي، ويستلم إدارة أكثر مجلة أهمية في البلد، محاولاً أن يقف ضد هذا التيار بثباته على مبادئه على الرغم من فقره وحالته المادية السيئة جداً.

وفي المحور الثاني من العمل، تمت الإضاءة على المعاناة التي يعيشها المواطن من فقر وعوز ،وبنفس الوقت يبين العمل ضرورة الصبر والعمل من أجل البقاء في هذا البلد، ومقاومة هذه الهجمة الشرسة على بلدنا من أجل الوصول إلى بر الأمان، وختم مخرج المسرحية أن تكرار العرض جاء نتيجة الطلب ورغبة الجمهور وستكون هناك عروض أخرى في مناطق عدة منها بانياس.