رياضةصحيفة البعث

مستوى متوسط في دوري الركبي.. وفريق زنوبيا يتوج باللقب

دمشق- عماد درويش

توّج فريق زنوبيا بلقب بطولة دوري الركبي للعام 2024 بعد فوزه في المباراة النهائية التي أُقيمت على ملعب الفيحاء الفرعي في دمشق على فريق الجامعة الخاصة (AIU Alphas) بنتيجة 48 -21.

أمين سرّ اللجنة العليا للركبي المهندس محمد جركو كشف لـ”البعث” أنه شارك بالدوري ثلاثة أندية هي (زنوبيا، وفريق الجامعة العربية الدولية الخاصة، وفريق الجامعة الخاصة للعلوم والتكنولوجيا)، واستحق فريق زنوبيا الفوز بلقب الدوري الذي انطلق للمرة الأولى عام 2016 حيث كان الفريق الأميز بعد أن نجح بالفوز على الفريقين المشاركين ذهاباً وإياباً، مبيناً أن نتيجة اللقاء النهائي طبيعية كون الهدف الذي يسجل يحسب بسبعة أهداف.

وأشار جركو إلى أن المستوى الفني للدوري كان متوسطاً، وضمن الإمكانات المتاحة في اتحاد اللعبة والاتحاد الرياضي العام تمّت إقامة الدوري بشكل مقبول، لافتاً إلى أن فريق زنوبيا قد يشارك في بطولة الأندية العربية التي تقام في مدينة إربيل العراقية الشهر المقبل على أمل تحقيق نتيجة جيدة للعبة في هذا المحفل.

وأضاف جركو: اللعبة تتطور لكن بشكل بطيء، بسبب بعض الأمور التي تعترضها، أهمها على الإطلاق يتمثل بعدم وجود ملعب مخصّص لهذه الرياضة، وغياب الاهتمام الإعلامي وخاصة النقل التلفزيوني فهو الوحيد القادر على انتشارها جماهيرياً. ويمتلك الركبي السوري مدرّبين حاصلين على شهادة تدريب مستوى 2، ومحاضرين معتمدين من الاتحاد الدولي، كما أن رئيس اللجنة السورية العليا للركبي هو عضو في المكتب التنفيذي للاتحاد العربي، ولدى سورية أول حكمة عربية.

يُشار إلى أن مباراة الركبي مدتها 80 دقيقة عبر شوطين 40 دقيقة لكلّ منهما مع استراحة عشر أو عشرين دقيقة ويتكوّن كل فريق من 15 لاعباً.