ثقافةصحيفة البعث

“محرقة” زيناتي قدسية تشعل نارها

البعث ــ نزار جمول

شارك الفنان زيناتي قدسية في مهرجان الماغوط المسرحي الثقافي، الذي تقيمه مديريتا المسارح والموسيقا والمسرح القومي، بالتعاون مع مديرية ثقافة حماة في المراكز الثقافية بحماة وسلمية، وذلك بعرض “المحرقة”، لكن قدسية الذي يقدس المسرح والمعروف بحنكته وخبرته الكبيرتين بالإضافة إلى حركته التي لن يوقفها أي خلل لوجستي، أضاء الخشبة بأدائه المميز وملأ الفراغ المسرحي مع المتألق الفنان حسين عرب بصخب عرضه الذي تفاعل معه جمهور سلمية، والعرض بدا احتفالياً على الرغم من وجود شخصيتين فيه.

ونص “المحرقة” الذي كتبه قدسية خرج عن القواعد إلى فضاء المسرح الخاص فيه، لأنه بدأ يحاكي جمهوره ويشركه بالعرض بعد أن عد امتداد الخشبة حتى آخر صف في صالة المسرح.

يؤكد قدسية في حديث لـ “البعث” أن هذا العرض امتداد لشخصية جحا الذي عاش 100 عام وتوفي في القرن الهجري الثاني، وأن هذا العرض هو جوقة احتفالية لما يحدث للإنسان منذ كان في الكهوف حتى الوقت الحالي.

المسرحي والمخرج محمد الشعراني أكد أن قدسية خرج من التجريب إلى فضاء أوسع بكثير، وكسر القواعد من خلال مسرح خاص به ولديه التماهي بينه وبين الخشبة، وأن عرض “المحرقة” هو استعراض تاريخي بدءاً من الإنسان القديم حتى الوقت الحالي.