التحول الرقمي يتيح تقديم الخدمات للمواطنين داخلياً وخارجياً
دمشق – رحاب رجب
انسجاماً مع التوجّه الحكومي نحو إحلال التحول الرقمي للمؤسّسات العامة على اختلاف تصنيفها، وطبيعة عملها، وكذلك الخدمات التي تقدّمها للمواطنين، فإن الشركة السورية للاتصالات، وعلى وجه الخصوص مديرية تقانة مراكز خدمة المواطن فيها، تسعى إلى التشبيك مع تلك المؤسّسات عبر وسائل كثيرة تتيح الدفع الإلكتروني والحصول على خدمات متنوعة وشاملة باستخدام تطبيقات لهذه الأغراض.
وتلك الخدمات تحتاج إلى توسّع جغرافي، وهو ما أكد عليه ماجد مرتضى مدير تقانة مركز خدمة المواطن في الشركة السورية للاتصالات بقوله إن منظومة العمل الخاصة بالتحزل الرقمي والدفع الإلكتروني يجري عليها تحديث دائم بجهود محلية تواكب كل التطورات الحاصلة في هذا القطاع، وعليه فإن تلك المنظومة تقوم بشكل دائم ومستمر بالتشبيك مع عدة قنوات، أهمها مراكز خدمة المواطن ومراكز خاصة بالوزارات، إضافة إلى وجود بوابة داخلية تقوم بتقديم الخدمات لنحو ٤٨ معاملة. وكي لا تقتصر الخدمات الرقمية على المواطنين في الداخل، فإن مدير التقانة تحدث عن وجود قناة خاصة بالسوريين خارج القطر، وتقوم بإجراء ٢٢ معاملة وقناة للزوار العرب والاجانب أيضاً، وهذه القناة تتيح إجراء العديد من الخدمات للمغتربين، وكذلك للزوار العرب للاطلاع عليها.
وكشف مدير التقانة عن برمجة تطبيق يعمل على الهواتف النقالة يتيح الحصول على العديد من الخدمات من مراكز خدمة المواطن عبر الولوج إلى التطبيق وتقديم طلب بالحصول على خدمة محدّدة، وفي المقابل يقوم التطبيق بإرسال رسالة نصيّة لمقدّم الطلب تحتوي على معلومات عن موعد استلام الخدمة، لافتاً إلى أنه يتمّ وبشكل مستمر التسويق للتطبيق للتعريف به ووصوله إلى أوسع شريحة من المستخدمين.
وتحدث مرتضى عن وجود خطة مستقبلية لزيادة الخدمات، وإحدى هذه الخدمات التعاقد مع الجهات الحكومية من أجل التحول الرقمي والدفع الإلكتروني للكثير من الخدمات التي يحتاجها المواطن، إلى جانب العمل على الانتشار الجغرافي في الأرياف للتخفيف على المواطن عبر زيادة عدد مراكز الخدمة.