أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: استهداف مواقع تحكم وتصفية مئات الجنود الأوكرانيين

موسكو- مينسك – تقارير

أفادت وزارة الدفاع الروسية باستهداف القوات الروسية مواقع للتحكم تابعة للقوات الأوكرانية، وأنظمة الطاقة في أوكرانيا.

وجاء في البيان اليومي لوزارة الدفاع الروسية عن سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، أن القوات المسلحة الروسية استهدفت بأسلحة جوية وبعيدة المدى عالية الدقة مواقع للتحكم تابعة للقوات الأوكرانية ونظام الطاقة في أوكرانيا.

ففي اتجاه كوبيانسك تم تدمير مواقع عسكرية للواءين الميكانيكيين 14 و92 في منطقة خاركوف، وتمّت تصفية حوالي 160 جندياً أوكرانياً وأربع مركبات قتالية مدرعة وقطعتي مدفعية وشاحنة بيك أب وسيارتين، كما تم إيقاف محاولة هجوم فاشلة للقوات الأوكرانية في اتجاه  ليسيتشانسك، وجرى إرجاعهم إلى خطوط البداية، وتمّت تصفية أكثر من 50 جندياً أوكرانياً و6 دبابات.

وفي اتجاه نيكولايف-كريفي روغ، أحبطت القوات الروسية محاولة وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية لاختراق الدفاعات في منطقة خيرسون، وتمّت تصفية  أكثر من 100 جندي أوكراني و13 مركبة قتالية مدرعة وثماني سيارات.

كذلك تم تدمير موقعين للقيادة الأوكرانية بمنطقة خاركوف، وستة مستودعات للذخيرة بمناطق خاركوف، ونيكولايف، وخيرسون.

وفي منطقة مدينة نيكولايف، تم تدمير منشأة لتخزين الوقود للمعدات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية، كما تم تدمير قاعدة إصلاح أسلحة ومعدات القوات الأوكرانية.

ودمّرت القوات الروسية بطارية قاذفات الصواريخ المتعددة SMERCH في منطقة كازاكا لوبان، وكذلك بطارية مدافع هاوتزر الأمريكية M777 بمنطقة خاركوف، كما دمّرت أنظمة الدفاع الجوي الروسية تسع طائرات أوكرانية دون طيار في منطقة خاركوف ودونيتسك ولوغانسك، وتم إسقاط 21 قذيفة من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعدّدة HIMARS وAlder في الهواء في دونيتسك وفي منطقة خيرسون، كما تم اعتراض صاروخين أمريكيين من طراز HARM مضاد للرادار بالقرب من أنتونوفا في منطقة خيرسون.

وإجمالاً، منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير 323 طائرة، و161 طائرة هليكوبتر، و2256 مسيرة، و380 نظام صواريخ مضاداً للطائرات، و5855 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى، و871 مركبة قتالية لقاذفات صواريخ متعدّدة، و3484 مدفعية ميدانية ومدفعية هاون، و6610 مركبة عسكرية خاصة.

من جهة ثانية، أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية أن حوالي 170 دبابة و200 عربة قتالية مدرّعة و100 قذيفة هاون من عيار أكثر من 100 ملم ستصل لبيلاروس كجزء من مجموعة القوات البيلاروسية – الروسية المشتركة.

وكتب رئيس قسم التعاون العسكري الدولي، مساعد وزير الدفاع البيلاروسي فاليري ريفينكو على “تويتر”: “إجمالي عدد القوات التي ستصل إلى بيلاروس حوالي 9000 فرد، ونحو 170 دبابة، وما يصل إلى 200 مركبة مدرعة و100 وحدة من قاذفات هاون من عيار أكثر من 100 مليمتر”.

وقال ريفينكو: إن معظم مقترحات وزارة الدفاع البيلاروسية في ظل الظروف الحالية للوضع العسكري والسياسي الدولي، بشأن ضرورة الحوار (مع الشركاء الغربيين) وتهدئة التوتر لم يتم قبولها، مضيفاً: إن “النتيجة هي نشر قوات إقليمية”.

وكان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو قد أعلن يوم 10 تشرين الأول الجاري، أنه اتفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على نشر مجموعة قوات إقليمية مشتركة، وذلك على خلفية توتر الوضع الأمني على الحدود الغربية لبيلاروس.