البعث أونلاين

انطلاق مؤتمر الدراسات العليا في جامعة تشرين 

 اللاذقية – مروان حويجة:

انطلقت اليوم في جامعة تشرين فعاليات المؤتمر الرابع لطلاب الدراسات العليا في مجال العلوم الهندسية في نقابة مهندسي اللاذقية بمشاركة  ٤٨ بحثاً لطلاب الدراسات العليا من مختلف الكليات الهندسية في الجامعات العامة. 

وأكّد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام ابراهيم خلال افتتاح المؤتمر على أهمية التشاركية بين الجامعات والهيئات البحثية، ووزارات ومؤسسات الدولة ونقابة المهندسين السوريين لإنجاز أبحاث علمية تطبيقية ترفد البحث العلمي وتساهم في حل مشاكل فنيّة ودعماً للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وأوضح أن للمؤتمر دور كبير في لقاء الباحثين الشباب لعرض أبحاثهم وتبادل الخبرات العلمية والأفكار البحثية لا سيما مع أساتذتهم، وأنه يشكّل إضافة نوعية ومعرفية وعلمية لتطوير القطاع الهندسي.

رئيس جامعة تشرين الدكتور بسام حسن رئيس المؤتمر أشار إلى أن المؤتمر يشكل منصّة هامة للقاء الباحثين الشباب وأساتذتهم المشرفين لعرض نتائج البحوث وتقييمها وطرح وتطوير مسائل بحثية جديدة، لافتاً إلى أنه منطلق لبناء شخصية الطالب الباحث وصقل تجربته في تعامله ولقائه مع الباحثين وتعزيز مهاراته.

المهندس حاتم حاتم نقيب المهندسين في اللاذقية لفت إلى حرص نقابة المهندسين على التعاون الدائم مع جامعة تشرين باعتبارها أحد مكونات المجتمع الفاعلة، مشيراً إلى دور النقابة في احتضان الخريجين لصقل المعارف التي تلقوها أثناء دراستهم.

وعلى هامش المؤتمر تم توقيع مذكرة تفاهم  بين وزارة الموارد المائية و جامعة تشرين شملت توقيع برنامجين تنفيذيين مع المعهد العالي للبحوث البيئية والمعهد العالي للبحوث البحرية بجامعة تشرين،و نصّ اتفاق مذكرة التفاهم الذي وقّعه وزير الموارد المائية الدكتور تمّام رعد و رئيس جامعة تشرين  الدكتور بسام حسن  على التعاون في المحاور العلمية والبحثية التي تتعلق بإدارة الموارد المائية ودراسة الأحواض المائية السطحية والجوفية وبحوث البيئة والسدود وتقنيات الري والصرف الزراعي والبحوث البيئية والطاقات المتجددة.

وأشار  وزير الموارد المائية إلى أهمية التعاون والتنسيق بين الوزارة وجامعة تشرين بما يحقّق المصلحة العامة والتكامل بين المجالين العلمي والعملي، لافتاً إلى أهمية إجراء المزيد من الأبحاث والتجارب والمعطيات التي يتم تبادلها مع جامعة تشرين وإلى ضرورة التعاون في المحاور العلمية والبحثية التي تهم الطرفين.