أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: تدمير منظومات صواريخ أمريكية ومراكز قيادة ومستودعات أسلحة أوكرانية

موسكو – تقارير:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوّاتها استهدفت ودمّرت خلال الساعات الـ24 الماضية الكثير من المواقع والمنشآت العسكرية الأوكرانية، منها منظومات صواريخ أمريكية ومراكز قيادة ومستودعات أسلحة، إضافة إلى إسقاط 6 طائرات مسيرة.

ووفق بيانات الوزارة، تم إسقاط ست طائرات أوكرانية دون طيار باستخدام أنظمة الدفاع الجوي الروسية بجمهورية دونيتسك الشعبية، وإسقاط صاروخين من نظام ألدر متعدّد الإطلاق في منطقة جوسيلسكو بجمهورية دونيتسك، كما تم تدمير ورشة لتجميع محرّكات طائرات سلاح الجو الأوكراني في شركة موتور سيتش بمدينة زابوروجيه.

وفي اتجاه كوبيانسك تم استهداف تجمّعات مسلحة أوكرانية في مناطق متعدّدة في جمهورية لوغانسك الشعبية، ما أسفر عن مقتل أكثر من 20 جندياً أوكرانياً، وتدمير ناقلة جند مدرّعة وشاحنتي بيك أب.

وشملت العمليات اليوم إحباط محاولات هجومية لثلاث مجموعات تكتيكية أوكرانية في ماكييفكا وشيرنوفوبوفكا وكريمانايا في لوغانسك، ومحاولة أوكرانية فاشلة في اتجاه كلوموشيخا في لوغانسك، تم خلالها تصفية أكثر من 30 جندياً ومرتزقاً، كما تم تدمير ثلاث مركبات قتالية مدرّعة وخمس شاحنات صغيرة.

وفي اتجاه جنوب دونيتسك أحبطت القوات الروسية محاولات للقوات الأوكرانية لشنّ هجوم مضاد في سلافنو بافلوفكا وروفنوبول وفريموفكا، وتكبّدت القوات المهاجمة نحو 50 شخصاً بين قتيل وجريح، وتم تدمير مدرعتين وثلاث شاحنات صغيرة.

وتضمنت العمليات تدمير موقع قيادة القوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من قرية فيسيلي في منطقة خيرسون، كما تم تدمير 62 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار، وآليتين من منظومات إطلاق الصواريخ الأمريكية هيمارس بصواريخ روسية عالية الدقة في منطقة كراماتورسك بجمهورية دونيتسك، كما تم تدمير كتيبة المدفعية التابعة للواء 40 من المدفعية للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق فولتشانسك وغاتيش بمنطقة خاركوف.

أما الوضع في محطة الطاقة النووية في زابوروجيه، فإن القوات الأوكرانية لا تتوانى عن افتعال محاولات استفزازية عبر استهدافها المحطة بالقذائف بشكل يومي من أجل خلق كارثة نووية، حيث أطلقت أمس 11 قذيفة مدفعية من العيار الثقيل على أراضي المحطة في زابوروجيه، واستهدفت أراضي المحطة مرّتين اليوم.

وسيتم توضيح عواقب الأضرار الناجمة عن هذا القصف بعد فحص منطقة المحطة من خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وشركة روساتوم، غير أن حالة الإشعاع في منطقة محطة الطاقة النووية طبيعية.

وصرّح مستشار مدير عام Rosenergoatom رينات كارتشا، بأن محطة زابوروجيه للطاقة الكهروذرية تشهد قصفاً متواصلاً، وأن 15 قذيفة أصابت مرافق المنشأة خلال قصف اليوم.

وأضاف كارتشا: إن قوات نظام كييف استهدفت اليوم المبنى الثاني في المحطة، المخصّص لتخزين الوقود النووي المستهلك، وكذلك الساحة المخصصة لتخزين النفايات النووية الجافة.

وأفاد بأن القصف لم يتسبّب بأي تسرّب إشعاعي حتى اللحظة.

ونشر الرئيس الشيشاني رمضان قديروف اليوم مقطع فيديو يوثّق استهداف قوات نظام كييف للمحطة بقذائف الهاون.

إلى ذلك، قالت ممثلية جمهورية لوغانسك الشعبية في المركز المشترك لتسجيل جرائم الحرب الأوكرانية: إن القوات الأوكرانية قصفت مدينة كريمينايا من راجمات هيمارس الأمريكية.

وذكرت الممثلية في بيانها اليوم، أن القوات الأوكرانية قصفت صباح الأحد هذه المدينة الواقعة داخل الجمهورية بصاروخ من راجمة هيمارس ونجم عن ذلك مقتل مواطن مدني.

يُشار إلى أنه تم تصميم راجمات الصواريخ هيمارس، في الولايات المتحدة بوساطة شركتي BAE Systems و Lockheed Martin في 1996-2000، وبدأت عمليات إنتاجها من عام 2003.

من جهة ثانية، قالت وزارة التنمية الرقمية الأوكرانية: إنه تم إطلاق صفارات الإنذار بخطر الغارات الجوية في جميع مقاطعات ومناطق أوكرانيا.

ويشار إلى أن الجيش الروسي باشر بتوجيه ضرباته الصاروخية والجوية بشكل مكثف مستهدفاً منشآت ومواقع البنية التحتية الأوكرانية، بدءاً من 10 تشرين الأول الماضي، أي بعد يومين من الهجوم الإرهابي على جسر القرم، الذي وقفت خلفه الأجهزة المختصة الأوكرانية.

ويستهدف القصف الروسي بالأسلحة العالية الدقة، مرافق الطاقة ومراكز الصناعات الدفاعية ونقاط القيادات العسكرية والاتصالات في جميع أنحاء البلاد، من خاركوف وكييف إلى لفوف وإيفانو فرانكيفسك.

ومنذ ذلك الحين، تدوّي صفارات الإنذار في مختلف المناطق الأوكرانية كل يوم، وأحياناً تشمل جميع أنحاء البلاد.

وفي 1 تشرين الثاني الجاري قال فلاديمير زيلينسكي: إن حوالي 40٪ من البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا تضرّر، ما أدّى إلى انقطاع كبير في التيار الكهربائي.

واستمراراً لنهجها القائم على تحريض نظام كييف على الاستمرار في القتال ومنعه من التفاوض على حل سلمي للأزمة، صرّح وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو، بأن بلاده أرسلت بطاريتين من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات Crotale لقوات نظام كييف.

وأوضح ليكورنو لصحيفة “جورنال دو ديمانش”، أن فرنسا أرسلت بطاريتين من أنظمة الدفاع الجوي Crotale لقوات نظام كييف، وتدرس الطلب الأوكراني للحصول على رادارات، وسنوفر أيضاً نظامين MLRS الصاروخية المتعدّدة الإطلاق.

وفي تشرين الأول الماضي أفاد وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، بأن كييف تجري مفاوضات مكثفة مع باريس للحصول على أنظمة دفاع جوي من طراز Crotale.

كذلك أعلنت أمس السفارة الألمانية لدى أوكرانيا عن استلام قوات نظام كييف 30 مدفعاً من منظومة Gepard الألمانية المضادة للطائرات.

ووفقاً لشبكة “سكاي نيوز”، فإن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك صرّح خلال زيارة لكييف بأن لندن خصّصت 125 منظومة مضادة للمسيّرات لتعزيز قدرات قوات نظام كييف الدفاعية الجوية.