أخبارصحيفة البعث

الصين وروسيا يتفقان على تعزيز التعاون وتعميق الشراكة الشاملة

بكين- سانا

أكد رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم خلال مباحثات مع نظيره الروسي ميخائيل ميشوستين عبر الفيديو استعداد الصين للحفاظ على تبادلات رفيعة المستوى وتعزيز التبادلات والتعاون في مختلف المجالات مع روسيا، وعلى تعميق شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا.

وأوضح لي أن الصين وروسيا باعتبارهما جارتين مهمتين وسوقين ناشئين بالنسبة لبعضهما البعض تتمتعان بصداقة تقليدية، وقد طوّرتا بشكل مستمرّ العلاقات الثنائية على أساس مبادئ عدم التحالف وعدم المواجهة وعدم استهداف أطراف ثالثة.

وأعرب لي عن استعداد الصين للتمسك بالأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية وحماية السلام والاستقرار والتنمية والازدهار على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وتحقيق المزيد من المنافع لشعبي البلدين.

من جانبه قال ميشوستين: في ظل الوضع الدولي المعقد الحالي حافظت شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين روسيا والصين على زخم إنمائي سليم، وواصل التعاون الثنائي في مختلف المجالات المضيّ قدماً إلى الأمام.

وأعرب ميشوستين عن استعداد روسيا للعمل مع الصين لإفساح المجال كاملاً لآلية الاجتماع الدوري بين رئيسي الحكومتين الروسية والصينية وتعزيز التعاون في المجالات الرئيسية، مثل الاقتصاد والتجارة، وتعميق التبادلات الثقافية والشعبية، ورفع مستوى التعاون الثنائي وترسيخ صداقة حسن الجوار بين البلدين لمواجهة التحديات العالمية، وتعزيز تطوير عالم متعدّد الأقطاب.

وفي سياق متصل، بحث نائب وزير الخارجية الروسي أوليغ سيرومولوتوف مع السفير المفوّض وفوق العادة لجمهورية الصين الشعبية لدى روسيا تشانغ هانهوي اليوم وجهات النظر حول القضايا الملحّة، بما في ذلك حول تنسيق الجهود على المنصّات الدولية ولا سيما في الأمم المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها اليوم: تم خلال المحادثات الإشارة إلى التطوّرات الإيجابية في التعاون الروسي الصيني في مجالات أمن المعلومات الدولي ومكافحة الإرهاب، كما جرى تأكيد الحاجة إلى مزيد من بناء الحوار والجهود المشتركة.

وأضافت الخارجية: إن الجانبين أعربا عن عزمهما على مواصلة تعزيز التعاون الثنائي على أساس مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وفي المقام الأول المساواة في السيادة بين الدول ووفقاً لروح الشراكة الاستراتيجية المنصوص عليها في الاتفاقيات الروسية الصينية على أعلى المستويات.