صحيفة البعثمحافظات

تربويون يقللون من نجاعة تجربة الامتحان الموحد.. و”التربية” توضح

قلل تربويون من نجاعة تجربة نتائج الامتحان الموحد المزمع تطبيقه على المرحلة الأساسية لبعض المواد، والمععم من وزارة التربية، معتبرين أن التغذية الراجعة من الميدان لن تكون بالدقة المطلوبة، لاسيما في ظل ما تشهده مدارسنا من تفاوت بإنجاز الخطة الدرسية نتيجة وجود الشواغر والنقص بالكادر التدريسي والاعتماد على الوكلاء في أغلب المرحلة الأساسية والبعض منهم ليسوا بسوية واحدة من ناحية تطبيق طرائق التدريس المناسبة، إضافة إلى أيام العطل الرسمية الاستثنائية الأخيرة وانعكاساتها السلبية لجهة عدم الانتهاء من المطلوب للامتحان الموحد.

مؤشرات وخطط

مدير التعليم في وزارة التربية، عماد هزيم، أكد أن الامتحان الموحد يتناسب مع كافة مستويات التلاميذ ويراعي التفاوت في إتمام الخطة الدرسية بين المدارس وتم وضعه بناءَ على استبيان ما تم الوصول إليه من الوحدات الدرسية في المدارس، علماً أن الوزارة تلجأ إلى إجراء الاختبارات الموحدة الفصلية في مادة أو مادتين وفق خطة ورؤية متفق عليها ولصفوف معينة للوقوف على بعض المؤشرات الخاصة بتحسين جودة العملية التعليمية وإعداد الخطط المستقبلية والتغييرات الضرورية في ضوئها، مشيراً إلى أن الامتحان الموحد يأتي في إطار التعاون مع المكتب الاقليمي لليونيسكو لقياس المؤشرات الخاصة بمهارة القراءة والكتابة والحساب لدى التلاميذ.

وفي رده عن نسبة الوكلاء الكبيرة في المرحلة الأساسية، أوضح مدير التعليم أنه يتم الاستعانة بالمعلمين الوكلاء لسد الشواغر ممن لديهم خبرة سابقة ويتم متابعتهم من قبل المشرف التربوي، لذلك لا يمكننا القول بأن أداءهم ضعيف مقارنةً بالمعلمين الأصلاء، لافتاً إلى ذكر الوحدات لإجراء الاختبار الموحد فيها للعمل على استدراك المعلم للفاقد، مع العلم بأن الخطة الدرسية وضعت بشكل يعطي للمعلم المرونة الكافية للتعامل مع الحالات الطارئة.

استغراب وتساؤل

واستغرب مدرسون من أنموذج قياس الاختيار المعمم من التربية، لاسيما من ناحية اختبار الوحدات، وطلب رقم الشعبة الصفية، متسائلين عن القيمة المضافة والفائدة من هكذا جدول بيانات، وخاصة أن يمكن التلاعب به من قبل المدرسة.

مدير التعليم بين أن الغاية المقصودة من طلب رقم الشعبة هو بيان مدى فعالية المعلم ومتابعته لتلاميذه ومدى التقيد بالخطة الدرسية المعممة، بالإضافة إلى معرفة مستويات التلاميذ المختلفة ضمن الشعبة الواحدة.

وكان وزير التربية، الدكتور دارم طباع، خلال اجتماعه مع مديري التربية، أوضح أن الهدف من الامتحان الموحد إجراء مسح لإمكانيات القراءة والحساب لدى الأبناء التلاميذ لإدراجه ضمن تقرير اليونسكو في مجال تحقيق الهدف الرابع، لافتاً إلى وجوب إجراء الامتحان دون أي ضغوط، وضرورة التواصل ما بين الموجهين التربويين ومديري المدارس.

علي حسون