الصفحة الاولىصحيفة البعث

بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول في جامعة دمشق

دمشق – البعث:

بدأت امتحانات الفصل الأول في كليات جامعة دمشق والمعاهد التقانية التابعة لها للعام الدراسي 2022-2023، ويتقدم للامتحانات التي تستمر لمدة شهر نحو 185 ألف طالب وطالبة، بعد أن استكملت الجامعة جميع تحضيراتها واستعداداتها، كما عمّمت الجامعة على كل عمداء الكليات بالتأكد من جاهزية كلياتهم من جميع النواحي اللوجستية كتجهيز القاعات والأوراق الامتحانية والصيانة، وإصدار المذكّرات الامتحانية التي تتضمن المهام والواجبات المترتبة على العاملين وأعضاء الهيئة التدريسية.

وشدّدت الجامعة في سياق التعليمات الامتحانية على موضوع العقوبات الانضباطية مع نشرها بدقة في لوحات الإعلان ضمن الكليات والمعاهد التابعة، إضافة إلى وضع برنامج للجولات الامتحانية للتأكد من حسن سير الامتحانية من قبل لجنة تقوم يومياً بتنفيذ جولاتها ورفع تقريرها لرئاسة الجامعة.

وقد بلغ عدد الطلاب المتقدمين للامتحان في كلية الحقوق 16 ألفاً يحضرون إلى امتحاناتهم المقرّرة عبر جلستين وتم توزيعهم على خمسة مراكز امتحانية.

وببادرة منها قامت الكلية لمساعدة الطلاب بافتتاح المدرجات أمام الطلاب خلال الفترة الماضية لكي يدرسوا فيها ويحضروا للامتحانات.

وبلغ عدد المتقدمين للامتحانات نحو 25 ألف طالب وطالبة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجميع أقسامها، ووصل عدد المقررات الدراسية الامتحانية إلى 958 مقرراً امتحانياً.

وقد اعتمدت الكلية لأول مرة تجربة جديدة وهي الامتحانات المركزية لبعض المقررات، وبلغت نسبة المقررات المؤتمتة 60 بالمئة.

وحرصت الكلية على استثمار جميع الموارد البشرية في الكلية من طلاب دراسات عليا ومعيدين ومهندسين، إضافة إلى العاملين من أجل تلافي أي خلل قد يحدث جراء النقص في عدد العاملين سواء في المراقبات أو عملية الرصد وإعلان النتائج .

وفي كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بلغ عدد الطلاب الذين يتقدمون للامتحانات 16 ألفاً يتوزعون على سبعة مراكز امتحانية بإشراف مهندسين على العملية الامتحانية و320 مراقباً من أساتذة وموظفين وطلاب دراسات عليا، كما تم تقسيمهم على فترتين امتحانيتين مراعاة لظروف الطلاب في النقل، إضافةً لفترة ثالثة ببعض الأيام سيتم خلالها توفير النقل للموظفين المراقبين.

وفي المعاهد التقانية التابعة يتقدم للامتحانات نحو 15 ألف طالب وطالبة في دمشق وفروع الجامعة في محافظات درعا والسويداء والقنيطرة.

إلى ذلك ستجري الامتحانات في ثلاثة أقسام في المعهد من خلال ثلاث فترات امتحانية يومياً، بعد أن اتخذت كافة الإجراءات الكفيلة باستقبال الطلاب قبل فترة كافية من خلال تهيئة جميع القاعات الامتحانية وإعلان البرامج الامتحانية للأقسام والتأكيد على التقيد بالتعليمات الامتحانية الصادرة عن الجامعة.

وفي المعهد التقاني للهندسة الميكانيكية والكهربائية بلغ العدد 1600 طالباً وطالبة في ثمانية اختصاصات في السنة الأولى و9 اختصاصات في السنة الثانية .