البعث أونلاين

واشنطن ستقدّم واحدة من كبريات حزم المساعدات العسكرية لأوكرانيا

أفادت وسائل إعلام أميركية اليوم الخميس بأن واشنطن ستعلن قريباً عن واحدة من كبريات حزم المساعدات العسكرية المقدمة لأوكرانيا.

وبحسب شبكة “سي أن أن” الأميركية فإن المساعدة تأتي في الوقت الذي تطلب فيه كييف دبابات حديثة وهو ما لم توافق عليه الولايات المتحدة بعد.

وقال مسؤول دفاعي أميركي كبير لـ”سي أن أن”، أمس الأربعاء إن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن سوف “يضغط على الألمان” للسماح بنقل دباباتهم من طراز “ليوبارد” إلى أوكرانيا لتوفير “القدرة في لحظة حاسمة لمواجهة أي هجوم روسي محتمل”.

وأضاف المسؤول: “نحن متفائلون للغاية بأننا سنحرز تقدماً بشأن هذا المطلب بحلول نهاية الأسبوع”.

يأتي ذلك في وقت ذكرت صحيفة “Süddeutsche Zeitung” نقلاً عن مصادر مطلعة أن المستشار الألماني أولاف شولتس مستعد للسماح بتزويد أوكرانيا بدبابات “ليوبارد-2” شريطة أن تزود واشنطن كييف بدبابات “أبرامز”، مؤكداً في أكثر من تصريح أن ألمانيا لن تتخذ خطوات أحادية الجانب بشأن مسألة الدعم العسكري لأوكرانيا.

وقالت مصادر لـ”سي أن أن” إن الولايات المتحدة من المقرر أن “تضع اللمسات الأخيرة على 2.5 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بما في ذلك الشحنة الأولى من المركبات القتالية من طراز Stryker” مضيفاً أنه “ليس من المتوقع أن تتضمن الحزمة دبابات أو صواريخ بعيدة المدى”.