أخبارصحيفة البعث

تظاهرة حاشدة في بوركينا فاسو ضد الوجود الفرنسي

واغادوغو-سانا

تظاهر المئات في بوركينا فاسو اليوم احتجاجاً على الوجود الفرنسي في بلادهم مطالبين السفير الفرنسي بمغادرة البلاد على الفور.

وحسب وكالة فرانس برس تجمع المتظاهرون في ساحة الأمة في وسط واغادوغو وطالبوا أيضاً بإغلاق قاعدة الجيش الفرنسي في كامبوينسين الواقعة على الأطراف الشمالية للعاصمة حيث يتمركز 400 من القوات الخاصة.

وحمل المتظاهرون لافتات عبرت عن رفضهم للوجود الفرنسي منها: (الجيش الفرنسي .. اخرج من عندنا) و(اخرجوا أيها الدبلوماسيون المخربون).

وكان الآلاف في بوركينا فاسو تظاهروا في تشرين الأول الماضي ضد التدخل الفرنسي في بلادهم مطالبين بإنهاء الوجود العسكري الفرنسي في منطقة الساحل وإقامة تعاون عسكري مع روسيا لمواجهة الإرهاب.

ميدانياً، قتل 18 شخصاً على الأقل جراء هجومين إرهابيين وقعا شمال وشمال غرب بوركينا فاسو.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر أمنية قولها اليوم: “إن 18 شخصاً على الأقل قتلوا أمس، بينهم 16 فرداً من الوحدات الداعمة للجيش في شمال وشمال غرب البلاد”، مشيرة إلى أن الهجوم الأول استهدف أعضاء من حركة “متطوعون للدفاع عن الوطن” في راكويغتنغا في محافظة بام شمال البلاد، أسفر عن مقتل 7 أشخاص بينهم امرأة وإصابة نحو عشرة أشخاص إصابة البعض منهم خطرة.

كذلك وقع الهجوم الثاني في محافظة نايالا شمال غرب البلاد، إثر كمين على قافلة يرافقها أفراد من ذات الحركة وعسكريون، ما أسفر عن مقتل مدني واحد ونحو 10 متطوعين.

وتشهد بوركينا فاسو منذ عام 2015 هجمات إرهابية متكررة أسفرت عن آلاف القتلى والجرحى وهجرت نحو مليوني شخص من ديارهم.