أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: السيطرة على ثلاثة أحياء في “أرتيوموفسك”

موسكو – دونيتسك – تقارير:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الروسية واصلت تقدمها على عدد من المحاور وسيطرت على ثلاثة أحياء في أرتيوموفسك، كما قضت على مئات الجنود الأوكرانيين وأسقطت مقاتلة من طراز”سو 24″ تابعة للقوات الأوكرانية.

وجاء في بيان الوزارة اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة، أن فصائل هجومية لمجموعة فاغنر فرضت سيطرتها على ثلاثة أحياء سكنية في مدينة أرتيوموفسك “باخموت” على محور دونيتسك، وقامت وحدات لقوات الإنزال الجوي الروسية قيدت تحركات العدو على جناحي هجوم عناصر “فاغنر”، كما نفذ الطيران الروسي 8 طلعات جوية، فيما نفذت القوات الصاروخية والمدفعية 52 مهمة نارية وأصابت الضربات الروسية احتياطيات العدو التي حاولت الوصول إلى أرتيوموفسك، في وقت بلغت خسائر الجيش الأوكراني 245 قتيلاً، وتم تدمير دبابة ومدفع هاوتزر “مستا بي” ومدفعي هاوتزر “دي 20” وثلاث راجمات صواريخ “غراد”، إضافة إلى عدد من المدرعات والمركبات العسكرية الأخرى.

أما على محور كوبيانسك، فقد قام الجيش الروسي بتحييد ثلاث مجموعات تخريب واستطلاع أوكرانية، وتم القضاء على أكثر من 30جندياً، وعلى محور كراسني ليمان، تم القضاء على أكثر من 80 جندياً أوكرانياً.

كذلك، تم القضاء على 180 جندياً أوكرانياً وتم تحييد مجموعتي تخريب واستطلاع على محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه، وعلى محور خيرسون تمت تصفية نحو 50 جندياً، وتم تدمير عدد من المدافع والمدرعات ومستودعات الذخيرة والممتلكات العسكرية على المحاور المذكورة.

ووفق البيان أصابت الضربات الروسية 94 وحدة مدفعية أوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 117 منطقة خلال اليوم الماضي، كما أسقطت المقاتلات الروسية طائرة “سو 24ط أوكرانية فوق دونيتسك، فيما اعترضت الدفاعات الجوية قذيفتين من راجمة الصواريخ هيمارس وأسقطت 5 طائرات دون طيار.

وتابع الدفاع في بيانها: لقد “تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 407 طائرات و228 مروحية  و3741 طائرة دون طيار و415 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و8647 دبابة ومدرعة أخرى، و1082 راجمة صواريخ  و4570 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و9483 مركبة عسكرية خاصة”.

من جهةٍ أخرى أعلنت الدفاع الروسية أن مقاتلة من طراز “سو 27″، تابعة للقوات المسلحة الروسية رافقت طائرة ألمانية فوق بحر البلطيق بعد اقترابها من الحدود الروسية.

وجاء في بيان للوزارة أن “وسائل مراقبة الأجواء الروسية رصدت فوق بحر البلطيق هدفا جويا كان يقترب من الحدود الروسية”.

وأضاف البيان أنه من أجل تحديد هوية الهدف ومنعه من انتهاك الحدود الروسية، أقلعت طائرة من طراز “سو 27” تابعة لقوات الدفاع الجوي للمنطقة العسكرية الغربية.

وأشار إلى أنه تم تحديد هوية الطائرة الأجنبية، وتبين أنها طائرة مراقبة ألمانية من طراز P-3C “أوريون”.

ورافقت المقاتلة الروسية الطائرة الألمانية، وبعد تغيير الأخيرة مسارها وابتعادها عن الحدود الروسية، عادت المقاتلة الروسية إلى مطارها، دون أن تسمح لها بانتهاك الحدود.

وأكدت وزارة الدفاع أن تحليق الطائرة الروسية جرى بالتوافق التام مع القانون الدولي والقواعد الدولية، وبدون أي مناورات خطيرة.

إلى ذلك، قتل شخصان إثر استهداف قوات نظام كييف مناطق سكنية في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وقالت ممثلية الجمهورية في مركز التنسيق والمراقبة المشترك في بيان نشرته على موقع تلغرام: إنه تم الإبلاغ عن 26 حالة لإطلاق النار من قبل القوات الأوكرانية تجاه مناطق عدة في دونيتسك خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأشار البيان إلى تعرض مناطق جورلوفكا وبانتيليمونوفكا ودونيتسك وماكيفكا الآهلة بالسكان لنيران القوات الأوكرانية.

وتواصل قوات نظام كييف استهداف المناطق السكنية في دونيتسك ولوغانسك وغيرهما، ما يوقع المزيد من الضحايا المدنيين، ويلحق أضراراً جسيمة بالمنازل ومنشآت البنى التحتية.