أخبارصحيفة البعث

بمشاركة سورية.. مؤتمر وزراء التربية العرب بالمغرب يتابع أعماله

الرباط – سانا   

تابع اليوم بالعاصمة المغربية الرباط المؤتمر الثالث عشر لوزراء التربية والتعليم العرب أعماله، تحت عنوان (مستقبل التعليم في الوطن العربي في عصر التحوّل الرقمي)، الذي تستضيفه وزارة التربية والتعليم والرياضة في المغرب.

وناقش خبراء الدول العربية المشاركون توصيات المؤتمر ومشاريع الأوراق المقدّمة، تمهيداً لعرضها غداً خلال الاجتماع الوزاري والتي تتعلق بتوفير البيانات الإحصائية الحديثة عن قطاع التعليم للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (مرصد الألكسو)، والاستفادة من خبرات المركز الإقليمي للجودة والتميّز في ضمان جودة هذه البيانات وتوظيف وحوكمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدعم عملية التعليم والتعلّم، وتوظيف المسرح المدرسي في تطوير العملية التعليمية وتحوّلاتها بالتعاون مع الألكسو والهيئة العربية للمسرح.

وأكّد المشاركون في الجلسات التي شارك فيها من سورية مدير المعلوماتية بوزارة التربية الدكتور ياسر نوح، ضرورة رصد التجارب الناجحة والممارسات الفضلى لبرنامج التنمية المهنية المستمرة للمدرسين في مجال التحوّل الرقمي وتعميمها على الدول العربية، وتفعيل قرار مجلس الجامعة العربية المتعلق بتنظيم فعاليات شهر اللغة العربية.

وشدّدوا على أهمية إنشاء منصّة رقمية عربية مشتركة للموارد التعليمية المفتوحة، والتنسيق مع المركز الإقليمي للجودة والتميّز للتعليم من أجل استكمال تنفيذ مشروع النموذج (المؤتمر العربي للجودة والتميّز في التعليم)، وعرض مخرجاته على أعمال الدورة القادمة الرابعة عشرة، ورصد مدى تقدّم الدول العربية في تحقيق مستهدفات التحوّل الرقمي.

وألقى وزير التربية الدكتور دارم طباع خلال جلسات اليوم كلمة ترحيبية، حيث رحّبت رئاسة المنظمة والوفود المشاركة بعودة سورية للعمل العربي المشترك على أن تكون كلمة سورية الرسمية غداً بحضور الوزراء المشاركين.

وانطلق المؤتمر يوم أمس، حيث ناقش المشاركون في الجلسة التمهيدية على مستوى الخبراء وثائق تتعلق بالتربية الشاملة ومستقبل التعليم في الوطن العربي والعمل لتمويل دمج التعليم عن بُعد في المناهج التعليمية والفاقد التعليمي وتنفيذ التزامات المنهج العربي المشترك للمسرح المدرسي ومتابعة أعمال اللجنة التوجيهية لقمّة تحويل التعليم.

ويستمر المؤتمر حتى يوم غدٍ، حيث يُعقد اجتماع وزراء التربية والتعليم العرب.