أخبارصحيفة البعث

وحيدي: الأمن مستتب على الحدود بين إيران وأفغانستان

طهران – سانا   

أكّد وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي أن الأمن مستتب على الحدود الشرقية للبلاد بين إيران وأفغانستان.

وقال وحيدي في تصريح له اليوم على هامش اجتماع الحكومة الإيرانية: “إن الأوضاع على الحدود مع أفغانستان هادئة في الوقت الراهن وحركة المرور جارية عليها، وذلك بعد اندلاع اشتباكاتٍ بسبب خطأ حرس الحدود الأفغاني، ما أدّى إلى استشهاد أحد حرس الحدود الإيراني”.

وأوضح وحيدي أنه يجب حل القضايا مع أفغانستان من خلال الحوار.

وفي شأن آخر، أعلن رئيس هيئة الجغرافيا في القوات المسلّحة الإيرانية العميد مجيد فخري أن إيران ترصد الأقمار الصناعية التي تمرّ عبر أجوائها، كما تتم مراقبة مرور الطائرات بمعدات مختلفة.

وأضاف فخري: “في عام 2019 استغرقنا عاماً لإنتاج جميع خرائط الأرض لكننا الآن يمكننا القيام بذلك في يوم واحد، وقد طوّر زملاؤنا نظاماً يمكنه استخدام الذكاء الاصطناعي لإنتاج خرائط الأرض في وقت قصير”.

من جهته، أكّد عضو لجنة المجالس المحلية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد حسن أصفري أن الردّ على أي أعمال عدائية ضدّ إيران سيكون بصواريخ خرمشهر 4 (خيبر).

وأشار أصفري في تصريح له إلى إزاحة الستار مؤخراً عن صاروخ خرمشهر 4 الباليستي، وقال: إن قدرات قواتنا المسلّحة اليوم محلية وتقوم بإنتاج صواريخ متخفية عن الرادار، وليس بإمكان أي رادار تتبع هذه الصواريخ.

وأضاف أصفري: “بالنظر إلى مدى صاروخ خرمشهر البالغ أكثر من 2000 كيلومتر، فإذا كانت القواعد الأميركية والصهيونية تهدّد بلادنا فسوف نردّ على تهديداتهم”.

وتابع أصفري: “طالما أن دولة ما لا تشكّل تهديداً لإيران فلن نستخدم قدراتنا الصاروخية ضدّها، ولكن لو أرادت أي دولة أن تشكّل تهديداً أو سهّلت للأعداء إمكانية استخدام أراضيها للقيام بأعمال عدائية فسنردّ بالتأكيد على إجراءاتهم بصواريخ خرمشهر المتخفّية عن الرادار”.

إلى ذلك، أكّد رئيس منظمة الطيران المدني الإيرانية محمد محمدي بخش جهوزية الأسطول الجوي الإيراني لتسيير الرحلات المباشرة بين طهران والعاصمة المصرية القاهرة.

وقال رئيس منظمة الطيران في تصريح له عن مفاوضات تسيير الرحلات المباشرة بين إيران ومصر: “بعد أن وفّرت وزارة الخارجية المقدّمات اللازمة فإن منظمة الطيران المدني ستبدأ الرحلات الجوية بين طهران والقاهرة، ولا قيود على الرحلات الجوية بين إيران ومصر”.

وأوضح أن البنية التحتية الإيرانية جاهزة للرحلات في اتجاهات مختلفة، لافتاً إلى أنه بالنظر إلى الطلبات الموجودة للسفر إلى مصر ستتقدّم شركات الطيران بالرحلات إلى القاهرة.