رياضةصحيفة البعث

يوم ساخن في كأس الجمهورية ويوم حاسم في الدرجة الأولى لكرة القدم

ناصر النجار
يشهد بعد غدٍ السبت منافسات كروية قوية بكرة القدم ساخنة وحاسمة، لذلك سيكون يوم السبت يوماً كروياً بامتياز.
على صعيد كأس الجمهورية سيقام لقاءان من اللقاءات الأربعة من دور الثمانية، حيث سيلتقي المجد مع جبلة على ملعب خالد بن الوليد في حمص، ويلعب الجيش مع الكرامة على ملعب الباسل باللاذقية، واللقاء الآخران سيقامان يوم الجمعة بعد القادم، فيلعب حطين مع الوحدة على ملعب حماة البلدي، كما يلعب تشرين مع الوثبة على ملعب الصالة بطرطوس.
الجديد في هذا الدور أن الفرق التي خسرت آمالها ورهانها في بطولة الدوري ستعوّض بمباريات الكأس من باب الروح المعنوية، فالمسابقة هذا الموسم ليست مؤهلة لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي بسبب تأخر البطولة، وسيمثلنا في البطولة بطل الكأس في الموسم السابق فريق أهلي حلب الذي وضعته القرعة مع فريق شباب الخليل الفلسطيني ليلعب الفريقان مباراة الفائز فيها سيدخل دوري المجموعات الآسيوي وهذا ما نسميه نصف المقعد، أما مقعدنا الأصلي فسيكون بمباراة فاصلة بين تشرين والفتوة وهما بطلا الموسم السابق والحالي، والفائز منهما سيدخل دور المجموعات مباشرة.
بكل الأحوال بطولة الكأس هذا الموسم ودّعت بطلها أهلي حلب الذي خسر أمام جبلة بدور الـ16 بهدف نظيف، وبطل الدوري الفتوة خرج من المسابقة بالدور ذاته بخسارته أمام تشرين بركلات الترجيح 5/4 بعد التعادل 2/2.
اللقاء بين الجيش والكرامة متكافئ نوعاً ما وفرص أحد الفريقين بالفوز متعادلة وسبق لهما أن تبادلا الفوز بالدوري، ففاز الجيش بالذهاب 3/صفر وفاز الكرامة بالإياب 2/1، واستعداداً لهذه المباراة فاز الجيش على الفتوة 4/2، وتعادل الكرامة مع تشرين 1/1. في منطق كرة القدم فإن أرجحية فوز جبلة على المجد الهابط واردة بكل المقاييس، وهذا إن حدث فهو تأكيد للتفوق الذي حققه جبلة على المجد بالدوري في الذهاب 5/2 وفي الإياب 2/1.
السبت أيضاً سنعرف اسم الفريقين اللذين سيتأهلان للدوري الممتاز بدل المجد والجزيرة الهابطين، حيث يلتقي التل مع الحرية على ملعب الجلاء بدمشق، وكان الحرية فاز في لقاء الذهاب 2/1، ويلتقي على ملعب الصالة بطرطوس الساحل مع ضيفه المحافظة وسبق للساحل أن فاز على المحافظة ذهاباً 1/صفر، في الواقع نتائج الذهاب لم تحسم المواقف بشكل واضح، ومع الأفضلية للساحل والحرية إلا أن مباراتي الإياب ربما تقلبان كلّ التوقعات.