أخبارصحيفة البعث

الصين: سنحمي سيادتنا وأمننا بالقوة

بكين – وكالات

أعلنت الصين أنها مصمّمة على حماية سيادتها وأمنها وستقاوم بحزم أي إجراءات يقوم بها حلف الناتو تسبّب ضرراً على حقوقها ومصالحها المشروعة، مؤكدة أنها ستحمي بالقوة مصالحها.

ونقلت “نوفوستي” عن بيان صادر عن البعثة الدبلوماسية الصينية في الاتحاد الأوروبي نُشر على موقعها الإلكتروني قوله: “في ظل استمرار تدهور الوضع في مجال الأمن الدولي، يستمرّ (الناتو) ككتلة عسكرية إقليمية في اتهام دول أخرى عموماً بدلاً من التفكير في التزاماته الخاصة، ويتدخل بشكل أعمى في الشؤون خارج حدود بلدانه الأعضاء ويخلق التصعيد ويظهر الطابع النفاقي له بشكل كامل، وتظهر رغبته في التوسع والهيمنة بوضوح”.

وأضاف البيان: إن “حلف الناتو، كمنتج للحرب الباردة، مشهور بأفعاله الشريرة… ونعلن بصراحة أن الصين ستحمي بقوة سيادتها وأمنها ومصالح تنميتها، وتقاوم بحزم أي إجراءات تسبّب ضرراً لحقوقها والتوسّع الشرقي لحلف الناتو في منطقة آسيا والمحيط الهادئ”.

وأعرب البيان عن قلق بكين إزاء إعلان الناتو أنه تحالف نووي ما سيؤدّي إلى زيادة حدّة التوتر الإقليمي، مشيراً إلى أن الصين تدعوه إلى اتباع توجهات العصر، والاستجابة لدعوة المجتمع الدولي العادلة للسلام والتنمية والتعاون، وتصحيح تصوّراته الخاطئة وسياساته، والقيام بدور بنّاء في تعزيز السلام والاستقرار العالميين.

وفي سياق آخر، جدّد المتحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين تأكيد موقف بلاده الرافض للعلاقات العسكرية بين الولايات المتحدة وتايوان.

وقال وين بين في مؤتمر صحفي رداً على تقارير إعلامية بأن الولايات المتحدة تحثّ الجيش التايواني على بناء مختبراتٍ حيوية جديدة لتطوير الفيروسات بشكل سري، يوم الثلاثاء: “إذا كان التقرير المعني الذي تم ذكره صحيحاً، فلن يؤدّي إلا إلى فضح طموح الولايات المتحدة لإلحاق الضرر بتايوان واستخدام واستغلال تايوان”.

وأكّد وين بين أن تايوان جزء مقدّس من الأراضي الصينية، وسنواجه بحزم جميع الأعمال التي تسبّب الإضرار أو استغلال تايوان، مشدّداً على حماية السيادة الوطنية وسلامة الأراضي الصينية.