البعث أونلاين

وزير الزراعة يبحث سبل التعاون مع مدير العمليات في برنامج الأغذية العالمي

على هامش أعمال قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية التي عُقدت في العاصمة الإيطالية روما خلال الفترة من 24 – 26 تموز الحالي، التقى وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا مع نائب المدير التنفيذي ومدير العمليات في برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، كارل سكاو.

وأكد الوزير على أهمية التواصل والتنسيق المستمر لتنفيذ المشاريع والسياسات الزراعية، مشيداً بالدور الذي لعبه البرنامج في سورية خلال الأزمة وتوفيره جزء من الاحتياجات الغذائية للفئات الهشة.

وأشار الوزير إلى الأزمات التي مرّت بها سورية والتي أدّت إلى تزايد الاحتياج من المساعدات الإغاثية ومساعدة الشعب السوري على تجاوزها، لافتاً إلى ضرورة استمرار البرنامج بالعمل في سورية وزيادة حجم التمويل خاصةً بالنسبة للفلاحين السوريين لمساعدتهم على الاستقرار في الريف والاستمرار بالإنتاج الزراعي والمساهمة في تحسين حالة الأمن الغذائي، في ظل الصعوبات الكبيرة في توفير مستلزمات الإنتاج من أسمدة ومصادر طاقة وأعلاف وغيرها.

وأكد نائب مدير البرنامج على ضرورة السعي لحشد التمويل لأنشطة البرنامج في سورية، مع تركيز البرنامج في سورية على جانبين رئيسيين هما الري الزراعي وإعادة تأهيل المخابز، ولكن على الرغم من ذلك سيستمر البرنامج بالسعي لتوفير المساعدات الغذائية وفق مبادئ حقوق الإنسان حتى تنتهي الأزمة السورية بشكل كامل.

وأكد الوزير على نقطتين أساسيتين للتدخل في المجال الزراعي، تتعلق الأولى بإعادة الإعمار للبنى التحتية للري لتمكين العودة الطوعية للسكان إلى المناطق التي غادروها خلال الأزمة، والثانية توفير مصادر الطاقة ومستلزمات الإنتاج الزراعي لتمكين عمليات الإنتاج.

ودعا الوزير نائب مدير البرنامج لزيارة سورية قريباً للاطلاع على الواقع وتقدير حجم الدعم المطلوب، ومن جهته بين نائب مديرة البرنامج ترحيبه بعقد الزيارة.

حضر اللقاء مندوب سورية الدائم لدى وكالات الأمم المتحدة السفير أيمن رعد ومعاون الوزير الدكتور فايز المقداد.