أخبارصحيفة البعث

روسيا لن تمنح أي ضمانات أمنية لأوكرانيا دون مراعاة شروطها 

موسكو – تقارير   

حذّر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف من أن أي اتفاقيات يناقشها الغرب بشأن الضمانات الأمنية المحتملة لأوكرانيا لن تكون قابلة للتطبيق دون الأخذ في الاعتبار المخاوف الروسية.

وقال بيسكوف وفقاً لوكالة تاس: “تم توقيع عدد من الاتفاقيات ولم نسمع عن أي ذكر أو حتى إشارة إلى المخاوف الأمنية التي عبرت عنها بلادنا، وليس من الواضح ما هو شكل الضمانات التي يدور الحديث عنها لكننا نتابع هذه المعلومات عن كثب وسنواصل متابعتها ومن المفهوم أن مثل هذه العمليات دون أي ذكر لأمننا لا يمكن أن تكون قابلة للتطبيق.

من جهة أخرى، وبخصوص تحطم طائرة مؤسس شركة “فاغنر” يفغيني بريغوجين أشار بيسكوف إلى أنه لا توجد استنتاجات نتيجة التحقيق إلا أن “الجريمة المتعمدة” من بين الاحتمالات، داعياً إلى انتظار نتائج التحقيق الذي تجريه لجنة التحقيق الروسية.

من ناحيتها، حذّرت وزارة الخارجية الروسية واشنطن من ردّ صارم في حال عدم إصدار تأشيرات للصحفيين الروس لتغطية اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول المقبل.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا: إننا مضطرون مرة أخرى للتذكير أن هناك إساءة استخدام واضحة للامتياز الذي تتمتع به الولايات المتحدة لاستضافة مقرّ المنظمة، والتلاعب الفادح بالتأشيرات لممارسة الضغط على دول أخرى، حيث تحدد الإدارة الأمريكية بشكل تعسفي تقريباً من يحق له المشاركة في الفعاليات الأممية ومن لا يحق له، وفي حال تكرار الوضع حول عدم إصدار تأشيرات لصحفيينا لن يبقى ذلك دون رد فعل صارم.

إلى ذلك، أكد أمين مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف أن استقلالية روسيا تتطلب ضمان عدم تبعيتها للمستوردات الأجنبية في جميع المجالات، وعلى وجه الخصوص في المجالات الدفاعية.

وقال باتروشيف: إن نظام التقييدات والعقوبات الغربية على مدار سنوات كثيرة وزيادتها مع بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا أظهر أن أحد الأهداف والمهمات الأساسية للحفاظ على استقلالية وسيادة روسيا يتمثل بعدم التبعية للمستوردات في جميع فروع الاقتصاد ولا سيما في المجمع الصناعي الدفاعي.

من جانب آخر، اعتبر رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين أن العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس جاءت كرد حاسم على عدوان حلف الناتو ضد روسيا.

وقال ناريشكين في مراسم افتتاح معرض مخصص لعرض آثار عدوان الناتو ضد يوغوسلافيا، في دار المجتمع التاريخي الروسي بموسكو: إن المنظمين الخارجيين لجريمة الحرب هذه المتمثلة بعدوان الناتو ضدّ يوغوسلافيا لم يتعلموا أي درس أخلاقي مما فعلوه، مشدداً على أن روسيا ستواصل عمليتها العسكرية حتى تحقيق أهدافها.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أفشلت هجمات القوات الأوكرانية في مختلف المحاور، واستهدفت مراكز للقيادة والاستطلاع تابعة للجيش الأوكراني، ما أسفر عن مقتل نحو  760 جندياً .

ولفتت الوزارة إلى أنه خلال يوم الثلاثاء، وجهت القوات المسلحة الروسية ضربة مكثفة بأسلحة عالية الدقة على مواقع قيادة واستطلاع للعدو، وأن الضربة حققت هدفها وأصابت كل المواقع المستهدفة.

وتم على محور دونيتسك صدّ 5 هجمات، إضافةً إلى تدمير مستودعات وقود وذخيرة للواء 35 مشاة البحرية الأوكرانية. وعلى محور زابوروجيه تم صد 9 هجمات في منطقة بلدتي رابوتينو وفيربنويه، أما على محور كوبيانسك فقد صدت القوات الروسية 3 هجمات.

وذكرت الوزارة أن قواتها دمّرت مقرّ المجموعة العملياتية التكتيكية في دونيتسك ومركز الاتصالات للواء 24 الميكانيكي للقوات الأوكرانية و 4 زوارق عسكرية سريعة. كما تم اعتراض صاروخ “هيمارس” وإسقاط “28” طائرة أوكرانية دون طيار.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت الدفاع الروسية إحباط هجمات نفّذها نظام كييف بالمسيّرات على عدد من المناطق الروسية، وقالت في بيان: إن “قواتها اعترضت فجر الأربعاء مسيّرة أوكرانية في مقاطعة موسكو، وتحطّمت في منطقة روزا شمال غرب العاصمة”.

وأشارت الوزارة إلى أن الدفاعات الجوية دمّرت أيضاً طائرة أوكرانية دون طيار فوق مقاطعة ريازان جنوب موسكو.

بدوره أعلن عمدة موسكو سيرغي سوبيانين عبر “تليغرام” أن ليلة الثلاثاء، شهدت محاولة لهجوم مكثّف بطائرات دون طيار في المنطقة الفيدرالية الوسطى، مضيفاً: إن إحدى المسيّرات التي كانت تتجه إلى موسكو، دمّرتها قوات الدفاع الجوي الروسي في منطقة روزا دون وقوع إصابات أو أضرار على الأرض، حسب المعلومات الأولية.

كذلك، أعلنت الدفاع الروسية عن التصدّي لمسيّرات أوكرانية في مقاطعات بريانسك، وكالوغا وأوريول وبسكوف.

وذكرت وزارة الطوارئ الروسية أنه نتيجة الهجوم على بسكوف اشتعلت النيران في عدد من طائرات النقل العسكرية “إيل 76” في مطار المدينة.

من جهته، أوضح حاكم مقاطعة بسكوف الروسية ميخائيل فيديرنيكوف أنه تم إلغاء جميع الرحلات الجوية في مطار بسكوف لحين تفقّد طبيعة الأضرار المحتملة، التي أصابت مدرج الطائرات، نتيجة الهجوم الذي تعرّض له بطائرات مسيّرة.

إلى ذلك، أفاد حاكم مقاطعة بريانسك في روسيا، ألكسندر بوغوماز، بإحباط محاولة مسيّرتين أوكرانيتين مهاجمة برج التلفزيون في مدينة بريانسك.

وكتب بوغوماز في صفحته على “تليغرام”: “أحبطت قوات الدفاع الجوي التابعة لوزارة الدفاع الروسية هجوماً آخر للإرهابيين الأوكرانيين. حاولت مسيّرتان مهاجمة برج التلفزيون. توجد هناك إصابات وأضرار. تم إطفاء الحريق في موقع إسقاط الطائرات دون طيار المحطمة”.

في المقابل، أفادت وسائل إعلام أوكرانية بسماع دوي انفجارات في العاصمة كييف ومقاطعة كييف. وكتبت “أنباء عن وقوع انفجارات في كييف ومقاطعة كييف”.

وأكّد عمدة كييف، فيتالي كليتشكو الانفجارات، وقال: إنها أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة اثنين بجروح، إضافة إلى اندلاع حريق في منطقتين بالمدينة.

وكتب في صفحته على “تليغرام”: “تقوم فرق الإنقاذ بإطفاء حريق في منطقة دارنيتسكي… ومنطقة شيفتشينكو، حيث اندلع حريق بمبنى إداري. نتيجة للهجوم الصاروخي… لقي شخصان مصرعهما، كما أُصيب اثنان بجروح”.

في غضون ذلك، أبلغت الإدارة العسكرية الإقليمية في العاصمة الأوكرانية في صفحتها على “تليغرام” عن تشغيل نظام الدفاع الجوي في المنطقة.

وأفادت وسائل الإعلام الأوكرانية، كذلك بانفجارات في مدينتي أوديسا وكريفوي روغ ومقاطعة تشيركاسك. وكان الإنذار الجوي قد أعلن في جميع أنحاء أوكرانيا.