رياضةصحيفة البعث

هل يمنع اتحاد السلة نادي الكرامة من التعاقدات..؟

تعيشُ لعبة كرة السلة في نادي الكرامة أزمة خانقة في الوقت الحالي بين مشرف اللعبة السابق وبعض اللاعبين الذين تمّ التعاقد معهم الموسم الماضي، حيث تمّ منح اللاعبين ما تبقى من عقودهم “تقريباً” كمكافأة لهم قبل المباراة الحاسمة مع الجيش للتأهل لدور الكبار الموسم الماضي. لكن بسبب الخسارات وتردي المستوى الفني، قامت إدارة النادي بخصم 25% من رواتب اللاعبين في الشهر الأول من العام الحالي، وتمّ تقبل القرار مع الوعد بأن يُلغى في حال تحسّنت النتائج، لكن ذلك لم يحصل أبداً.
بعد الخروج وفشل الفريق بالتأهل للفاينال فور، طلب مشرف اللعبة من اللاعبين أن يعيدو ما منحهم إياه، أما وجهة نظر اللاعبين فكانت لو تمّ منحهم الأموال، ومن ثم صدر قرار مجلس الإدارة بالحسم لكان من المعقول مطالبتهم، لكن من غير المقبول أن يتمّ منحهم الدفعة الأخيرة من عقودهم بعد ثلاث أشهر من الخصم، وفي كلتا الحالتين فإن إدارة النادي هي من يتحمّل هذا القرار، وربما تمّ نسيان قرار الإدارة، ثم تمّ تذكره بعدها؟!
هذه القصة وصلت إلى اتحاد كرة السلة الذي قام بإصدار كتاب طالب فيه إدارة نادي الكرامة بعدم التعاقد مع بعض اللاعبين الذين تتمحور عليهم القضية، وعدم منح براءة ذمة إطلاقاً لحين سداد اللاعبين المبالغ لحساب المشرف، وفي حال تمّ التعويض يمكن للإدارة إبرام العقود الاحترافية مجدداً.
الكثيرُ من كوادر اللعبة اعتبروا الكتاب سابقة خطيرة لم تحصل في تاريخ السلة السورية، ومنها إدارة الكرامة التي رفضت الكتاب بالمجمل، ووجدت أن الإدارة السابقة حين وصولها أعلنت أنها أعطت عقوداً غير منطقية ومرعبة للاعبين، وهم مجبرون على توقيعها لأن العقد سنتان، وتمّ التصريح بأنهم وقعوا بعض النجوم على عقود أقل من موسمهم الأول بسبب النجاح الإداري بالتفاوض والإقناع، لكن ليتمّ التفاجؤ بالكتاب الذي تمّ نشره على صفحات التواصل الاجتماعي، بأن المطالبة مثلاً لبعض اللاعبين (مجموع المدفوعات لبعض اللاعبين هي أكبر بـ20 مليوناً من قيمة عقده الأصلية وكذلك لبعض اللاعبين)، ولتتساءل كيف يتمّ أصلاً دفع مبالغ أكبر من العقد الرسمي؟!!.
واعتبرت إدارة النادي أن التأخير قد يعيق التفاوضات الحسّاسة والصعبة أصلاً، ولديها اعتبارات بأن تأخير توقيت طرح الكتاب من اتحاد السلة قد يثير علامات استفهام، فلماذا التأخير حينما كانت الشائعات بأن الكرامة لن يشكل فريق سلة قوياً،
بينما جاء الكتاب باللحظة التي بدأت بها الإشاعات بتفاوضات إدارة الكرامة لمحاولة بناء أو تفاوض لتشكيل فريق معقول؟
عماد درويش