أخبارصحيفة البعث

محادثات تمهد للقاء محتمل بين الرئيس الصيني ونظيره الأمريكي

واشنطن – وكالات   

أعلن البيت الأبيض أن مساعد الرئيس الأمريكي للأمن القومي جيك سوليفان ووزير الخارجية الصيني، وانغ يي، بحثا في مالطا يومي 16 و17 أيلول، إمكانية عقد لقاء بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ.

وقال بيان للبيت الأبيض: “أجرى مساعد الرئيس الأمريكي للأمن القومي جيك سوليفان ووزير الخارجية الصيني وانغ يي مفاوضات صريحة وبنّاءة، وناقشا الوضع في أوكرانيا وتايوان، واتفقوا على إجراء اتصالات ومشاورات إضافية رفيعة المستوى حول القضايا الرئيسية في الأشهر المقبلة”.

ووفقاً للبيان “أشارت الولايات المتحدة إلى أهمية السلام والاستقرار في مضيق تايوان. وتعهّد الجانبان بالحفاظ على قناة الاتصال الاستراتيجية هذه وإجراء اتصالات ومشاورات إضافية رفيعة المستوى في الأشهر المقبلة حول المجالات الرئيسية في العلاقة بين الولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية”.

وأكدت مصادر لصحيفة “بلومبرغ”، أن سوليفان ووانغ يي ناقشا لقاء محتمل بين الرئيسين بايدن وجين بينغ، بالإضافة إلى عدد من القضايا الأخرى.

من جهةٍ ثانية، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيرخ الصيني وانغ يي سيعقدان محادثات في موسكو في 18 أيلول.