اقتصادصحيفة البعث

البيض يغادر قائمة غذاء العائلات والإنتاج في انخفاص متواصل!

دمشق- ميس خليل

ارتفعت أسعار البيض في الأسواق أسوة بباقي المواد، لتصل إلى أرقام كبيرة جداً مقارنة بسنوات سابقة، لتسجّل البيضة الواحدة في بعض المحال 2000 ليرة، وفي محال أخرى 2500 ليرة، في حين أصبح سعر صحن البيض 50 ألف ليرة، وبالتالي غاب البيض عن مائدة السوريين كغيره من المواد الغذائية التي بات شراؤها خارج متناول اليد.

عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أوضح لـ “البعث” أن سبب ارتفاع سعر البيض في الأسواق يعود لتذبذب سعر الصرف، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل واضح، فالصويا كانت بـ 6800 ليرة أصبحت الآن بـ 12 ألفاً، والذرة كان سعرها 3400 أصبحت بـ 6 آلاف ليرة، كما أن من أهم أسباب قلة الإنتاج عزوف عدد كبير من المربين، إلى جانب نفوق جزء من الدجاج نتيجة الحرارة المرتفعة، ما أدى لانخفاض الكميات، حيث إن أكثر من 60% من مربي الدواجن خرجوا حالياً من الإنتاج نتيجة ارتفاع التكاليف وتعرّضهم للخسارة، وبالتالي انخفض العرض في السوق.

وذكر حداد أنه ينبغي على الحكومة إنقاذ قطاع الدواجن، وخاصة على صعيد الأعلاف، والتي تعتبر المشكلة الرئيسية لهذا القطاع، وتعتمد على الاستيراد بالدرجة الأولى، بخلاف الأغنام التي يمكن أن ترعى من الداخل.

الكثير من العائلات حذفت البيض من قائمة غذائها، حيث أكدت نسرين “ربة منزل” أنها لم تشترِ البيـض منذ مدة طويلة، وتحاول كلّ شهرين شراء بيضة واحدة لكل طفل، مضيفة: وصل سعر البيضة إلى 2000 ليرة، وبذلك تكون التكلفة لـ 4 أطفال، 8000 ليرة في اليوم.

وبغـيــاب البـيــض يحذف السوريون وجبة “مفركة البطاطا” و”الجظ مظ” من قائمة أطباقهم بعد أن كانت تعتبر وجبة الفقراء، وتختفي كذلك معظم الأكلات التي كان البيض يعدّ مادة أساسية فيها!!.