أخبارصحيفة البعث

“غير مرغوب بكم في بلادنا”… تونس تستنكر التدخل الأوروبي

تونس – وكالات   

استنكر الرئيس التونسي قيس سعيّد محاولات الدول الأوروبية للتدخل في الشؤون الداخلية لبلاده، وأعرب عن استغرابه عن الحديث حول بعثات أوروبية قادمة إلى تونس للاطّلاع على الأوضاع فيها.

وخلال اجتماعه برئيس الحكومة أحمد الحشاني ووزير الداخلية كمال الفقي ووزيرة العدل ليلى جفال، أشار الرئيس سعيد إلى ما تم تداوله منذ أيام حول رفض تونس السماح لوفد من البرلمان الأوروبي دخول أراضيها في مهمة لفهم الوضع السياسي، وأوضح قائلاً: “ليكفوا عن الحديث حول بعثات قادمة إلى تونس لتتفقدنا، وكأننا تحت الاستعمار وتحت الوصاية.. وإن شاؤوا فسنرسل بدورنا بعثات تفقد إلى بلدانهم”.

وأردف سعيّد: “من يأتينا من الخارج ليراقبنا فهو غير مرغوب فيه ولن يدخل أراضينا”، معرباً عن استغرابه الحديث عن بعثات قادمة إلى تونس للاطّلاع على الأوضاع.

وتابع: “يمكن أن نعاملهم بالمثل ونرسل ملاحظينا إلى انتخاباتهم أو نرصد تجاوزاتهم لهذا عليهم مراجعة مفاهيمهم.. نحن نعمل في نطاق الشفافية أكثر منهم”، مضيفاً: “يوجهون الاتهامات وكأنهم حلوا محل النيابة العمومية فليكفوا عن التدخل في شؤوننا لأننا لم نتدخل في شؤونهم”.

ولفت الرئيس التونسي إلى أن “بعض القنوات الأجنبية تحاول تلقيننا بعض الأخبار في الوقت الذي يجب عليهم الاهتمام بأوضاعهم، وعلى من يتحدثون عن حرية الصحافة والتعبير أن يطلعونا على أوضاعهم في بلدانهم”.