مجلة البعث الأسبوعية

ينشط الدورة الدموية ويحفز على نمو الشعر.. كيف نحضر مربى التين في المنزل؟  

 “البعث الأسبوعية” لينا عدرا

تعتبر المربيات أحد ألذ أنواع المنتجات الغذائية التي يتم صنعها من مكونين أساسيين: الفواكه المختلفة حسب الرغبة، والسكر، وهذا ما يضيف خاصية رائعة ألا وهي حفظ الفاكهة، وبالطبع الحصول على مكون لذيذ وغني بالعناصر المفيدة، والتي يحبها الكبار والصغار.

وتدفع المربيات بصورة عامة الإنسان إلى الإحساس بالجوع وتزيد الشهية، وتساهم في هضم الطعام إذا تم تناولها بعد الأكل، وهي من الأغذية التي تملك قيمة غذائية عالية، لهذا ينصح بتناولها للاعبي الرياضة، والنساء الحوامل، ومصابي فقر الدم والنحافة، كما تقي من الكثير من الأمراض، مثل النقرس، وأمراض السكر، وتصلب الشرايين، والتهابات المفاصل، والحصوات البولية.

ويعد مربى التين من أشهر أنواع المربيات إلى جانب مربى الكرز، والليمون، والبرتقال، والمشمش، والسفرجل، واليقطين.

ويحب الجميع تناول مربى التين مع خبز محمص كوجبة إفطار شهية، ولكن قد يغفل البعض عن فوائده العديدة، والتي تعزز صحة الجسم، وتساهم في إعطاء الجسم طاقة هائلة.

ويملك مربى التين العديد من فوائد ثمار التين الطازجة ذاتها تقريباً، ولكن ليس بصورة كاملة، نظراً لأن طريقة تحضيره تتضمن غلي الخليط لفترات طويلة على النار، ما قد يعطي تأثيراً مغايراً على بعض تركيبات التين الغذائية.

 

فوائد ثمرة التين 

تعمل ثمرة التين على تنظيم معدل ضغط الدم، وتخفض معدل ضغط الدم المرتفع، وتساهم في الوقاية من الجلطات وأمراض القلب. كما تساعد في فقدان الوزن الزائد نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، وهذا يعزز الشعور بالشبع لوقت أطول، وتعمل على تحسين عمليات الهضم، كما تقوم بالتخفيف من الاضطرابات الهضمية، وتنظم حركة الأمعاء، وتقي من الإصابة بالإمساك، وتساهم في الوقاية من سرطان الثدي، كونها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والمواد المؤكسدة.

وتقوم بتقوية العظام وتساعد في بنائها، وتعمل على تقليل فرص الإصابة بأمراض هشاشة العظام نظراً لغناها بالكالسيوم.

وتعمل الفيتامينات الموجودة في التين (A، B)، واحتواء التين على أوميجا 3 وبعض المعادن المهمة،

مثل الكالسيوم والماغنسيوم والحديد، على الحفاظ على صحة البشرة، وترطبها وتجدد خلاياها. وأيضاً تقوم بتخفيف حدة الالتهابات، وتساهم في القضاء على حب الشباب والدمامل.

كما يمكن استخدام التين كقناع للبشرة من خلال وضعه مباشرة على البشرة للاستفادة من فوائده.

 

فوائد مربى التين

يساهم مربى التين، بدوره، في معالجة التهاب الحلق وبالأخص عند خلطه بالعسل، وفي علاج مرض الجدري، وخصوصاً عندما يكون ما زال المرض في بدايته، كما يساهم في المحافظة على صحة العين العامة، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية، ويحفز نمو الشعر، ويعالج تساقط وجفاف الشعر، أيضاً تحتوي على عنصر النحاس الذي يساعد في الحفاظ على لون الشعر ومنع ظهور الشعر الأبيض مبكراً، ويساهم بشكل ملحوظ في تنعيم الشعر المجعد عن طريق إضافة عشر قطرات من زيت التين على الشعر.

 

المكونات المطلوبة

2 كيلو غرام من ثمار التين متوسط الاستواء بين النضج والصلابة.

2 كيلو غرام من السكر الأبيض.

عشرين حبة من القرنفل غير المطحون.

عصير ثمرتين من الليمون الحامض.

 

طريقة التحضير

تغسل ثمار التين بعناية وتجفف جيداً.

يتم تقطيع الثمار إلى أنصاف، واحرص على عدم تقطيعها لقطع صغيرة للغاية.

ترص ثمار التين تباعاً لعمل طبقة منها ثم طبقة من السكر.. كرر الخطوة حتى تملأ الوعاء أو تنتهي الكمية.

انتظر ثلاث ساعات دون إشعال النار على الخليط حتى يتسنى للتين إفراز الماء الخاص به.

بعد الانتظار قم بوضع قدر التين مع السكر على نار هادئة للغاية. وقم بتقليبه بهدوء حتى تتأكد من تمام ذوبان السكر تماماً، واحرص ألا تقم بتقليبها كثيراً.

عندما يبدأ الخليط في الغليان قم بإضافة عصير الليمون، وحبات القرنفل، واتركه مرة أخرى حتى يغلي بهدوء، ويسمك قوام المربى تماماً.

بعد التأكد من نضوجها، قم بتركها مدة كافية لتبرد جيداً أي ما يتراوح بين ساعتين إلى ثلاثة ساعات. ثم قم بتعبئة الخليط في أوعية مناسبة وضعها في الثلاجة.

 

طريقة أخرى

المكونات: خمسمائة غرام من السكر. كيلو غرام من التين. ملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض. كوبان من الماء.

قم بتحضير قدر عميق، وضع السكر في القدر على النار مع كوبين من الماء، واترك المزيج إلى أن يغلي ويصبح قوامه ثقيلاً.

قم بغسل ثمار التين، وأضفها إلى القدر، مع العمل على تقليل النار للمستوى الهادئ، وقلب ثمار التين بشكل مستمر، مع الحرص على عدم هرسها، وإزالة الرغوة التي تتكون اولاً بأول.

عندما يصبح لون التين عسليّاً، قم بإضافة عصير الليمون الحامض، واترك المربى لمدة خمس دقائق لتغلي، وابعد القدر عن النار.

اترك خليط المربى جانباً حتى يبرد، ثم اسكبه في الأوعية الزجاجية النظيفة المخصصة، وأحكم غلقها.