الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

آثار أقدام تكشف التاريخ الحقيقي لوصول البشر إلى أميركا

كشف بحث جديد أن البشر استقروا في أميركا الشمالية منذ نحو 23 ألف سنة وهي فترة تاريخية أبعد من الاعتقاد السائد بأن البشر وصلوا قبل حوالي 14000 سنة.

البحث الذي درس آثار الأقدام المتحجرة في متنزه وايت ساندز الوطني في نيو مكسيكو كشف أن البشر داسوا  أرض أميركا الشمالية قبل آلاف السنين مما كان يعتقد سابقاً.

وقال باحثون إن آثار الأقدام تلك تعود إلى ما بين 21 ألف إلى 23 ألف سنة مضت استناداً إلى تقنيات التأريخ بـ”الكربون المشع” و”التألق المحفز بصرياً” مما يظهر أن  الإنسان العاقل كان له موطئ قدم في أميركا الشمالية خلال الظروف الأكثر قسوة في العصر الجليدي الأخير. .

وكانت دراسة سابقة  أجراها هؤلاء الباحثون عام 2021 بتأريخ آثار الأقدام بناء على بذور نباتية صغيرة مدمجة في الرواسب بجانبها إلى حوالي 21000 إلى 23000 سنة مضت.وقوبلت تلك النتائج بتشكيك كبير من بعض العلماء.

ونشأ الإنسان العاقل في أفريقيا منذ أكثر من 300 ألف عام ثم انتشر لاحقاً في جميع أنحاء العالم وفق تقرير بالخصوص أعدته وكالة رويترز.

ويعتقد العلماء أن جنسنا البشري دخل أميركا الشمالية من آسيا عن طريق الرحلات عبر جسر بري كان يربط سيبيريا بألاسكا.

وتظهر نتائج البحث أن الإطار الزمني الذي تم وضعه لآثار الأقدام قوي ويؤكد من جديد أن البشر كانوا موجودين في أميركا الشمالية خلال الحد الأقصى الجليدي الأخير وفق ملخص الدراسة.