صحيفة البعثمحافظات

نصائح وتوصيات للحفاظ على شجرة الفستق الحلبي

حلب – معن الغادري

بحث الفنيون في مكتب الفستق الحلبي في وزارة الزراعة واقع زراعة الفستق الحلبي في حلب ومستلزمات إنتاجه وطرق مكافحة حشرة الكابنودس.

وبيّن المهندس إياد الفرقش معاون مدير مكتب الفستق الحلبي في الوزارة أنه يتمّ العمل حالياً على إجراء تقييم لتطبيق برنامج الإدارة المتكاملة لحشرة كابنودس الفستق الحلبي، ويتضمن البرنامج القيام بجولات على بعض حقول الفستق، وتنفيذ بيان حقلي عن كيفية إنشاء بستان فستق حلبي مع الفنيين والمزارعين وللتعرف على أهم الأصناف المنتشرة في المنطقة. وأضاف الفرقش: ناقشنا آليات تطبيق البرنامج مع رؤساء الدوائر الزراعية المعنية، أعقب ذلك جولات ميدانية على بعض حقول الفستق الحلبي بريف المحافظة، والتقينا عدداً من المزارعين للتأكيد على ضرورة تطبيق برنامج الإدارة المتكاملة لحشرة الكابنودس وتعريفهم بالطرق الصحيحة لمكافحتها.

من جانبه قدّم المهندس جورج عازار معاون مدير الزراعة بحلب شرحاً وافياً عن واقع أشجار الفستق الحلبي في المحافظة والصعوبات التي تعاني منها ومتابعة مكافحة الآفات التي تصيبها من قبل المعنيين بالمديرية، موضحاً أن المديرية تقيم بصورة دورية ندوات إرشادية توعَوية للفلاحين حول طرق مكافحة هذه الحشرة والقضاء عليها.

وكان مكتب الفستق الحلبي في الوزارة قام بجولة حقلية وزار قرية الدهبية التابعة لدائرة زراعة سمعان بريف حلب، وأقام ندوة موسّعة حول تأسيس بستان الفستق، استعرض خلالها الفنيون أهم النقاط الواجب مراعاتها عند تأسيس بستان الفستق (نقب التربة وتوزيع الأشجار المذكرة والمؤنثة، ونسبة التربة على ساق منخفضة، وضرورة استخدام أصل البطم الأطلسي لمقاومة الكابنودس وغيرها). وقدم الفنيون النصائح العلمية للمزارعين حول بعض الملاحظات التي تمّ رصدها (تربة مرتفعة، طرق الري المتبعة، أهمية وضع مصائد حطبية من نواتج التقليم لحشرة ثابتة البراعم، طرق إضافة الأسمدة الصحيحة).