عملية تسويق الحمضيات لا تلبي الطموح
اللاذقية- مروان حويجة
لم يخفِ مدير صناعة اللاذقية المهندس باسل أحمد ضعف العملية التسويقية لمحصول الحمضيات، معتبراً أن الكميّات المستجرة إلى وحدات ومعامل التصنيع هذا الموسم لاتزال أقل من الطموح، نتيجة وجود صعوبات تواجه الحلقة التصنيعية كالأسواق المطلوبة لتصريف المنتجات، وتعذّر إجراء الصيانات على الخطوط كون القطع التبديلية تتطلّب الاستيراد وباتت مكلفة جداً في ظلّ الظروف الراهنة، مع وجود خطوط قديمة تراجعت كفاءتها الإنتاجية العصيرية.
وفي السياق نفسه، وبهدف متابعة واقع تسويق الحمضيات واستكمال تنفيذ الإجراءات المطلوبة لدعم عملية التسويق، فقد تفقد عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة المهندس محمد بديع كراوي سوق الهال وتحاور مع عدد من الفعاليات التجارية، بينهم مزارعون و”ضمّانون” ومسوّقون للمادة للأسواق المحليّة وأصحاب محالّ تجارية، وجرى التركيز على واقع التسويق اليومي والوجهات الأكثر طلباً للمادة حسب النوعيّة والصنف والكميّات المسوقة يومياً، إضافة إلى الاحتياجات المتبقية لاستكمال خطة التسويق الحكومية، ووضع الإجراءات الحكومية موضع التطبيق، مع زيادة الكميات المنتجة ودخول فترة الذروة للإنتاج.