صحيفة البعثمحافظات

تجهيز مشفى جبلة يصطدم بعائق التكلفة

اللاذقية- مروان حويجة

أوضح الدكتور قصي الخليل مدير مشفى الدكتور إبراهيم نعامة في مدينة جبلة أنّ مشروع مشفى جبلة الجديد بات في مراحله الأخيرة إكسائياً، وهناك قسم منه يحتاج إلى استكمال الإكساء، مبيناً أنّ المشكلة الكبيرة التي تواجه مشروع المشفى تكمن في تجهيزه، لأنّ تجهيز المشفى بات يكلّف المليارات في ظل هذه الظروف.

ولفت الخليل إلى أهمية تجهيز المشفى كونه سيحلّ مشكلة الضغط الكبير الحاصل على المشفى الحالي، إذ يخدّم المشفى الحالي ٨٠٠ ألف نسمة من خلال ٥٥ سريراً، بما في ذلك أسرّة العناية القلبية، ويقدّم خدماته الصحيّة لمنطقة جبلة ريفاً ومدينة وأيضاً جزء من أرياف القرداحة وبانياس، وحتى ريف حماة الغربي، علماً أنه يتمّ تحويل بعض الحالات الإسعافية إلى مشافٍ أخرى، وفي مشفى جبلة أكبر نسبة إشغال مقارنة بمشافي المحافظة والقطر.

وبيّن الخليل أنّ متوسط عدد مراجعي الإسعاف شهرياً يصل إلى ١٦- ١٨ ألف شهرياً، والعدد نفسه بالنسبة للعيادات، حيث نضطر في بعض الحالات إلى اختصار مدة الاستشفاء من ٥ أيام إلى يومين أو ثلاثة أيام وتخريج المريض لاستقبال مريض آخر، لأن المشفى مضغوط بشكل كبير.

يُشار إلى أن المشفى يتكوّن من: الطابق القبو إسعاف وعناية إسعافية (- ١)، والطابق صفر، الإدارة والمخبر والأشعة، والطابق الأول للعناية القلبية والآليات، والطابق الثاني للجراحة والتوليد والأطباء المقيمين، والثالث للأطفال والداخلية والصيدلية.