صحيفة البعثمحافظات

تصديق المخطط التنظيمي للواجهة الشرقية في طرطوس

طرطوس – محمد محمود

جملة من القضايا والخطط التنظيمية في مدينة طرطوس أقرّها اجتماع اللجنة الفنية الإقليمية الذي عُقد مؤخراً في المدينة، وكان أهمها الموافقة على تصديق المخطّط التنظيمي للواجهة الشرقية للكورنيش البحري، كما تمّت أيضاً الموافقة على بعض التعديلات في المخطط التنظيمي في الاجتماع نفسه.

وأوضح مدير الشؤون الفنية في طرطوس المهندس وسيم زغيبي لـ “البعث” أن الموافقة جاءت اعتماداً على مقترح اللجنة المشكلة بالقرار 112 للعام 2023، حيث سيتمّ استكمال إجراءات التصديق للمخطّط ليصار بعدها إلى اعتمادها أصولاً بعد الموافقة من وزير الأشغال العامة والإسكان.

وشملت الدراسة الجديدة للمخطّط، بحسب زغيبي، تقسيم عقارات الواجهة الشرقية إلى 45 مقسماً تتراوح مساحتها بين 800 م2 وحتى 1200م2 للمقسم الواحد، في حين تختلف الصفة التنظيمية لهذه المقاسم من ناحية الإنشاء والتشييد بموجب معامل استثمار رقم 5 وحتى سكن شعبي قديم، بما يراعي الحدود العقارية للمقاسم وحلّ التشابك العقاري الحاصل بينها، شريطة أن يكون الارتفاع الأعظمي للأبنية التي سيتمّ تشييدها عشرين طابقاً. وأضاف زغيبي أن الصفة الإنشائية للمقاسم والأبنية المراد تشييدها لاحقاً تمكّن أصحابها من استخدامها تجارياً وسياحياً ومهنياً وسكنياً.

وحول الاعتراضات على المخطّط، بيّن مدير الشؤون الفنية أنه كان هناك أربعة اعتراضات على أمور تفضيلية بسيطة لم يتمّ الأخذ بها وتمّ إقرار الدراسة كما جاءت. ويأمل المواطنون الذين يسكنون منطقة تنظيم الكورنيش الشرقي أن يتمّ الإسراع في الخطوات المتخذة للتنظيم بما يضمن الحلّ لمشكلتهم المستمرة منذ سنوات طويلة.