أخبارصحيفة البعث

السلام سيتحقق عند اجتثاث النازية في أوكرانيا ونزع سلاحها وضمان حيادها

موسكو- فيينا – تقارير    

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الوضع في قطاع غزة يمثل كارثة إنسانية ويجب إيصال المساعدات الإنسانية، فيما لفت إلى أنه لا بد من إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس لحل النزاع في المنطقة.

وقال بوتين: لا بدّ من إيجاد أسس متينة لتسوية النزاع في الشرق الأوسط، بما يضمن تنفيذ قرارات الأمم المتحدة بإنشاء دولة فلسطينية وعاصمتها القدس، لافتاً إلى أن بعض الدول هي من يعيق تنفيذ هذه القرارات ويمنع التوصل إلى حل شامل ونهائي.

وشدّد بوتين على ضرورة توصيل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وحول العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا أكد بوتين أن السلام سيتحقق عندما نصل إلى أهدافنا التي لم تتغير، وهي اجتثاث النازية في أوكرانيا ونزع سلاح الدولة الأوكرانية والوضع الحيادي لها.

ولفت بوتين إلى أن تطبيع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي ليس مرتبطاً فقط بنا، حيث بدأت القطيعة مع أوروبا عقب الانقلاب في أوكرانيا عام 2014، وذلك بعد أن حاولنا لعشرات السنين إقامة العلاقات مع أوكرانيا.

وتابع: في مدن عديدة من أوروبا والولايات المتحدة ومناطق أخرى من العالم يؤمن الناس أننا ندافع عن مصالحنا الوطنية… وعدد أنصارنا يزداد بشكل كبير جداً.

وحول الوضع العالمي قال بوتين: إن هناك عدداً كبيراً من البلدان القوية ذات السيادة حول العالم التي لا تريد الحياة في ظل القواعد التي يفرضها الغرب، وتخلق ظروفاً للتطور الفعال، وهو ما سيكرس له عمل روسيا كدولة مستضيفة لقمة بريكس.

وتابع بوتين: إننا نرى ما يجري حول روسيا والصين ومحاولات الغرب بالتحول نحو آسيا وضم دول من آسيا إلى الناتو، وكذلك نعلم أن اسم هذه المنظمة “حلف شمال الأطلسي”، فما الذي تفعله إذا في آسيا.

وعلى صعيد آخر، حذّرت روسيا من أن إقلاع طائرات “إف 16” الأوكرانية من قواعد لحلف شمال الأطلسي “ناتو” يعتبر بمثابة مشاركة للحلف في الصراع.

وخلال جلسة المنتدى الـ 106 لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، قال رئيس الوفد الروسي في محادثات فيينا حول الأمن العسكري والحد من التسلح كونستانتين غافريلوف: نحذر بشدة من أن استخدام هذه المقاتلات الآتية من أراضي هذه الدول الأعضاء في حلف الناتو سيعتبر مشاركة في النزاع في أوكرانيا، وستضطر روسيا إلى الرد.

وفي غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قاذفات روسية حاملة للصواريخ الاستراتيجية من طراز”توبوليف 95 ام اس”، وصينية من طراز”هون 6 كي” نفذت دورية جوية مشتركة فوق منطقة آسيا والمحيط الهادئ، موضحةً أن الدورية الجوية تمت فوق مياه بحر اليابان وبحر الصين الشرقي، وتم توفير غطاء جوي لها على طول مسار الدورية المشتركة بالكامل بواسطة مقاتلات “سو 35” تابعة للقوات الجوية والفضائية الروسية، ومقاتلات من طراز “سو 30″ تابعة للقوات الجوية الصينية.

وأشارت الوزارة إلى أنه في بعض أجزاء الدورية، قامت طائرات مقاتلة من دول أجنبية بمرافقة المجموعة الجوية الروسية الصينية،

إلى ذلك، أعلنت الدفاع الروسية أن قواتها تمكنت خلال يوم الأربعاء من إحباط هجمات قوات نظام كييف على مختلف المحاور، والقضاء على أكثر من 580 عسكرياً أوكرانياً في جميع نقاط المواجهة.

وأفادت الوزارة في تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية الروسية الخاصة بأن وحدات من القوات المسلحة الروسية صدت 6 هجمات شنتها مجموعات هجومية من القوات المسلحة الأوكرانية في اتجاه دونيتسك و5 هجمات في اتجاه كوبيانسك، كما صدت هجوماً في اتجاه كراسنوليمان فقد خلاله العدو3 مركبات ومنصة مدفعية.

وحسب الوزارة دمرت قواتها مستودعات الأسلحة الصاروخية والمدفعية للواءين من القوات الأوكرانية في منطقتي خيرسون وزابوروجيه، كما قصفت كتيبتين من القوات الأوكرانية في منطقة رابوتينا بإقليم زابوروجيه، ما أسفر عن مقتل 265 عسكرياً.

وذكرت الوزارة أن القوات المسلحة الروسية ألحقت هزيمة بلواء من القوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من نوفوميخايلوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، فيما قامت أنظمة الدفاع الجوي الروسية بتدمير 26 طائرة أوكرانية.

كذلك أعلنت الدفاع الروسية عن اعتراض وتدمير طائرات دون طيار أوكرانية فوق أراضي مقاطعتي كالوغا وموسكو ليل الأربعاء.

بدوره قال عمدة العاصمة موسكو سيرغي سوبيانين حسب: إن وسائط الدفاع الجوي تصدت في منطقة ناروفومينسك للهجوم الثاني بطائرة دون طيار الليلة الماضية كانت متجهة نحو موسكو، ولم تقع إصابات أو أضرار نتيجة ذلك.

وأعلن سوبيانين أنه تم صد هجوم آخر بطائرة دون طيار في محيط نارو فومينسك، ولم تقع إصابات أو دمار بسبب ذلك.

من جانبه قال حاكم مقاطعة كالوغا فلاديسلاف شابشا: إن قوات الدفاع الجوي أسقطت طائرة دون طيار في منطقة سوخينيتشي، ولم تقع إصابات أو تدمير للبنية التحتية.