رياضةصحيفة البعث

منتخبنا الوطني لكرة القدم يبدأ رحلته الآسيوية بمواجهة أوزبكستان

المحرر الرياضي

يقص منتخبنا الوطني لكرة القدم عند الثامنة والنصف من مساء اليوم شريط مشاركته في بطولة كأس آسيا الثامنة عشرة التي تستضيفها قطر، عندما يلاقي نظيره منتخب أوزبكستان ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثانية التي تضم أيضاً منتخبي أستراليا والهند.

منتخبنا الذي يحمل آمال الجماهير السورية يدخل المباراة وعينه على تحقيق نتيجة إيجابية تسهل مهمته في الجولتين المقبلتين لدور المجموعات، وتقربه من التأهل إلى الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخه، لكن المهمة لن تكون سهلة في مواجهة منتخب عنيد له بصمته على الساحة القارية ويمتلك طموحات كبيرة بالذهاب بعيداً في البطولة.

رحلة تحضير منتخبنا للحدث القاري لم تكن مثالية أو بالشكل المطلوب، فتجربة استدعاء اللاعبين المحترفين في الأرجنتين وأوروبا تأخرت حتى الأيام القليلة التي سبقت البطولة، حيث خاض الثلاثي أيهم أوسو وخليل إلياس وبابلو صباغ مباراتين وديتين فقط مع المنتخب وعدة تمارين، مايعني أن الانسجام الكامل لم يتحقق، كما أثرت قضية استبعاد المهاجم عمر السومة عن المنتخب على الأجواء العامة وجعلت البعض يوجه سهام النقد للقائمين على المنتخب في التوقيت الخطأ.

مدرب منتخبنا الوطني هيكتور كوبر والذي سبق له أن قاد منتخب أوزبكستان بدا هادئاً خلال المؤتمر الصحفي الذي يسبق المباراة حيث أكد أنه اختار اللاعبين الذين ينفذون التعليمات داخل الملعب ، مشيراً إلى أنه يمتلك فكرة بنسبة كبيرة عن تشكيلة مباراة اليوم مع وضع هامش للمتغيرات.

وبيّن كوبر أن التركيز ينصب على الأداء والابتعاد عن الضغط خاصة لجهة تأقلم كل اللاعبين مع الفريق كون الأمور تسير بشكل جيد، موضحاً أن الهدف الأساسي تجاوز دور المجموعات مبدئياً.

لقطات وأرقام

– تاريخياً التقى منتخبنا بنظيره الأوزبكي في كأس آسيا مرة واحدة كانت في نسخة عام 1996 وانتهت حينها بفوز منتخبنا بهدفين لواحد.

-سيدير المباراة طاقم تحكيم عماني بقيادة الحكم الدولي أحمد الكاف.

– ستقام المباراة على ملعب نادي السد الذي يصنف كأحد أصغر ملاعب البطولة حيث يتسع لنحو 16 ألف متفرج.

– تحمل المشاركة الحالية لمنتخبنا الرقم 7 في بطولات آسيا ، خاض خلالها 21 مباراة حقق خلالها 7 انتصارات وتعادل 3 مرات بينما خسر 11 مباراة، وسجل 17 هدفاً مقابل 28 هدفاً في مرماه.

-يبحث منتخبنا عن فوزه الأول بعد خمسة مباريات لم يعرف فيها الانتصار والتي امتدت لبطولتين بداية من نسخة عام 2011 مروراً بنسخة عام 2019.

-التشكيلة المتوقعة لمنتخبنا: إبراهيم عالمة، عبد الرحمن ويس، عمرو ميداني، أيهم أوسو ، فهد اليوسف ، خليل إلياس، إيزاكيل العم، ثائر كروما، عمار رمضان ، إبراهيم هيسار ، بابلو صباغ.