رياضةصحيفة البعث

تحذيرات وإشادة قبل مباراة المنتخب أمام أستراليا في كأس آسيا

المحرر الرياضي

حالة ترقب يعيشها الشارع الرياضي لمباراة منتخبنا الوطني لكرة القدم أمام نظيره الأسترالي في الجولة الثانية لمنافسات كأس آسيا المقامة في قطر، حيث كبرت الآمال بتحقيق نتيجة جيدة بعد الأداء القوي أمام أوزبكستان في الجولة الأولى وتحقيق نقطة التعادل فيها.

العديد من لاعبي منتخبنا السابقين ومدربيه أكدوا أن المباراة الأولى كانت مخالفة للتوقعات بعد أن كان التشاؤم حاضراً في ظل الظروف التي مربها المنتخب، محدّدين أبرز نقاط قوة المنتخب الأسترالي والطريقة التي يمكن أن توقف خطورته.

فاللاعب والمدرّب السابق لمنتخبنا أنس مخلوف أشار إلى تقديم اللاعبين لأداء دفاعي متميّز في اللقاء الأول عبر إغلاق المنافذ وتضييق المساحات وعدم السماح بسهولة الاستلام والتسليم، مبيناً أن الصورة العامة للمنتخب كانت جيدة، خاصة وأن العديد من اللاعبين يخوضون البطولة للمرة الأولى وبعضهم قادم من دوريات مختلفة.

وأضاف مخلوف: الأفضل لمنتخبنا انتهاج الطريقة الدفاعية نفسها في مواجهة المنتخب الأسترالي الذي يمتلك مفاتيح لعب عديدة ولاعبين مميزين على الأطراف، لذلك يجب الانتباه والتركيز في الكرات الثابتة مع التحوّل السريع في الهجمات المرتدة التي يمكن أن تجعل منتخبنا يحقق نتيجة إيجابية تعزّز حظوظه في التأهل.

أما قائد منتخبنا السابق طارق جبّان فأكد أن منتخبنا أدى مباراة قوية أمام أوزبكستان، خصوصاً من ناحية التنظيم الدفاعي، حيث كسب لاعبونا أغلب الصراعات الثنائية والالتحامات الأرضية والهوائية، موضحاً أن مدرّب منتخبنا نجح في وضع الخطة التي مكّنته من الخروج بنقطة التعادل، حيث كان الاعتماد في النواحي الهجومية على الفرديات في ظل عدم وجود انسجام كامل بين اللاعبين، لكن الأمور بشكلها العام كانت مقبولة.

وكشف جبّان أن مباراة الغد أمام أستراليا ستكون الأصعب، لذلك من المرجّح أن ينتهج الكادر الفني لمنتخبنا الطريقة نفسها في الحالة الدفاعية والاعتماد على المرتدات، لافتاً إلى أن الحذر يجب أن يكون موجوداً في مواجهة أستراليا التي تمتلك لاعبين على مستوى عالٍ قادرين على صنع الخطورة في أي وقت.

فيما شدّد مدرب منتخبنا الأولمبي السابق فراس معسعس على أن المنتخب ظهر أمام أوزبكستان بصورة لافتة، خصوصاً من ناحية الروح القتالية والتنظيم الدفاعي مع رغبة في تغيير الصورة السيئة التي ظهر عليها في الفترة الأخيرة، مضيفاً: المنتخب في مباراة أوزبكستان كان بحاجة لشجاعة أكبر في الحالة الهجومية، لذلك كان الحلّ الفردي هو السائد، لكن بالمجمل كانت النتيجة جيدة، فالأهم في المباريات الافتتاحية عدم الخسارة واكتساب الثقة بالنفس.

وحذّر معسعس من مباراة الغد كون المنتخب الأسترالي يختلف تماماً عن الأوزبكي في ظل تميزه في الكرات العالية واعتماده على اللعب عبر الأطراف، متوقعاً أن يلعب منتخبنا بأسلوب مختلف نوع ما، مع عدم المبالغة في العودة للدفاع والتكتل في منطقة الجزاء، لأن ذلك سيؤدي حتماً لتلقي أهداف، بينما يجب استغلال المساحات في الهجمات المرتدة.