الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

مع ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 26422.. مناشدات للاستمرار بتمويل “الأونروا”

الأرض المحتلة-عواصم-تقارير   

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الدول المانحة “ضمان استمرارية” عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

بدوره، اعتبر المفوض العام للـ”أونروا” فيليب لازاريني تعليق بعض الدول تمويل المنظمة “صادم وبمثابة عقاب جماعي للفلسطينيين، داعياً هذه الدول إلى التراجع عن هذا القرار”.

في حين أكدت مقرّرة الأمم المتحدة الخاصة المستقلة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز أن قرار بعض الدول تعليق تمويل الأونروا يمثل عقوبة جماعية للفلسطينيين.

كذلك لفت رئيس وزراء اسكتلندا حمزة يوسف إلى أن الفلسطينيين في غزة يموتون وسط كارثة إنسانية ويجب عدم معاقبتهم بشكل جماعي.

من جانبها، أكدت رئاسة السلطة الفلسطينية رفضها للحملة الظالمة التي يقودها الاحتلال الإسرائيلي ضد وكالة الأونروا التابعة للأمم المتحدة، بهدف تصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين.

وقالت في بيان: إن هذه الحملة تتعارض مع القرار الأممي 302 الذي أنشئت بموجبه ولأجله وكالة الأونروا في الـ 18 من كانون الأول عام 1949، والقرارات الأممية الأخرى المتعلقة بقضية اللاجئين، مطالبةً الدول التي علقت تمويل الأونروا بالتراجع عن قراراتها التي من شأنها معاقبة الملايين من أبناء الشعب الفلسطيني الذين هجروا من أرضهم في عام 1948، وما زال الاحتلال الإسرائيلي يرتكب الجرائم بحقهم، وآخرها حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

من جهتها أكدت وزارة خارجية السلطة الفلسطينية أن قرار عدد من الدول تعليق تمويلها لوكالة الأونروا عقاب جماعي لملايين الفلسطينيين، وخاصة في قطاع غزة.

إنسانياً، استشهد العشرات من الفلسطينيين نتيجة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة المنكوب لليوم الـ 114.

وقالت الصحة الفلسطينية في بيان: إن الاحتلال ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 19 مجزرة في القطاع راح ضحيتها 165 شهيداً و290 جريحاً، ليرتفع عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 114 على القطاع إلى 26422 شهيداً و65087 جريحاً.

وأشارت الصحة الفلسطينية إلى أنه لا يزال 30 شهيداً مجهولو الهوية في ثلاجة الموتى بمجمع ناصر الطبي، لم يتم التمكن من دفنهم، بينما الأهالي اضطروا إلى دفن 150 شهيداً في ساحة المجمع نتيجة حصار الاحتلال له.

إلى ذلك، قالت المقاومة الفلسطينية: إن “مقاتلونا يخوضون اشتباكات ضارية مع جنود الاحتلال الإسرائيلي في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة”، كما استهدفت المقاومة دبابات آليات عسكرية للاحتلال الإسرائيلي بقذائف الـ (RPG) والياسين 105، في حي الأمل وجورة العقاد غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وفي الضفة الغربية المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة قباطية جنوب جنين واعتدت على الفلسطينيين بإطلاق الرصاص، ما أدى إلى إصابة اثنين منهم واعتقال آخرين.

كذلك اعتقلت قوات الاحتلال شقيقين من بلدة بيتونيا في رام الله وطفلاً جريحاً من قرية برقين غرب جنين، بعد دهم منزل عائلته وامرأة وأسيراً محرراً من مدينة قلقيلية وثلاثة آخرين في بيت لحم.