الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مهرجان الإسماعيلية السينمائي يخصص يوماً للسينما الفلسطينية

استضاف مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الخامسة والعشرين فعالية فنية مميزة تحت عنوان “يوم السينما الفلسطينية في الإسماعيلية”، وسط أجواء من الحصار والتجويع والحرب التي تعيشها قطاع غزة. في هذا السياق الصعب، يعكس المهرجان معاناة الشعب الفلسطيني ويسلط الضوء على قصص المقاومة والصمود من خلال عرض عدد من الأفلام الفلسطينية المؤثرة.

من الأفلام التي عرضت، فيلم “احكي يا عصفور”، بحضور المخرجة عرب لطفي، الذي يسلط الضوء على قصص عدد من المناضلات الفلسطينيات من جيل السبعينات، مثل ليلى خالد وتيريز هلسة وداد قمري، ويروي تجاربهن في المقاومة من أجل فلسطين.

بالإضافة إلى ذلك، عرض فيلم “درب السموني” للمخرج ستيفانو سافونا، الذي يصور حياة عائلة في ريف ضواحي مدينة غزة، ويعكس الاحتفال الأول لهم منذ الحرب الأخيرة، وينقل صورة عميقة ومتعددة الأوجه للحياة اليومية قبل وبعد الحدث المأساوي الذي غير حياتهم إلى الأبد.

وتضيف الكاتبة تيري جينسبيرغ للمناقشة بتقديم كتابها الأخير “تصور النضال الفلسطيني” الذي صدر عام 2016، لتسليط الضوء على جوانب مختلفة من الصراع الفلسطيني ومساهمته في تشكيل الواقع السياسي والاجتماعي في المنطقة