ثقافةصحيفة البعث

“أمهات فوق العادة”.. عمل مسرحي يكرم الشهداء في طرطوس

طرطوس- محمد محمود

هموم تكسر الظهر، ومسؤولية اجتماعية تتحدى فيها الأم التي فقدت زوجها الشهيد في الحرب صعاب الحياة ومشكلاتها لتعبر مع أولادها إلى بر الأمان، وتضع كل حر وشريف في هذا المجتمع أمام رسالة نبيلة يتحملها ويشارك فيها بدعم أسرة الشهيد ومساندتها.

تلك الرسالة تم تأطيرها بعمل مسرحي بمناسبة عيد الشهداء حمل عنوان “أمهات فوق العادة” دعت إليه مديرية أوقاف طرطوس بالتعاون مع مديرية الصحة، وبرنامج صحة المراهقين، وقدمه أطفال مدرسة دار الأمان على مسرح المركز الثقافي العربي ظهر يوم الأربعاء ٨ أيار.

العمل سلط الضوء على الظروف التي تعيشها أسرة الشهيد، وكيف تضطر الأم فيها أن تلعب دور زوجها، وتتحمل كل المسؤوليات المتعلقة بتربية أولادها، مع تسليط الضوء على الجانب الإنساني الذي تقوم به المؤسسات المجتمعية، والبرامج المخصصة لذوي الشهداء بما فيها المدارس والبرامج الاجتماعية.

مدير أوقاف طرطوس الشيخ عبد الله السيد، أكد في حديثه لـ “البعث” أن ما قدمه صناع هذا العمل اليوم عندما تحدثوا عن قيمة الشهاده، ومعاناة أسرة الشهيد لم يكن كلاماً نظرياً، فهم كانوا يتكلمون فعلياً عما جرى معهم بكل قوة وصبر، وهذا كاف كرسالة في عيد الشهداء.

فالأم وأي أم هي إنسان فوق العادة، وهي وصية الله لعباده، فما بالكم بالأم التي أخذت دور الوالدين، وكانت مرتكزاً لأولادها فحملت حنان الأم وقوة وعزوة الأب.

واليوم أي شيء نفعله كمجتمع لا يساوي شيئاً تجاه عظمة ما قدمه الشهيد، فما نقوم به يكون لنتعلم الوفاء والتضحية منهم فالله كرمهم وكفى بالله.

من جانبها تحدثت الدكتور ريم حرفوش، مديرة برنامج صحة المراهقين، عن المهام التي يقوم بها البرنامج والدعم النفسي والاجتماعي الذي يتلقاه الأطفال المستهدفون، ومنهم أسر الشهداء من برامج دمج، وتغيير وجلسات نقاش نفسية وأنشطة تفاعلية متنوعة.

كما تضمن العرض فقرة كورالية غنائية لأطفال مدرسة دار الأمان، وتكريم أبناء الشهداء الذين حققوا المراكز الأولى في الدراسة.

حضر النشاط محافظ طرطوس فراس الحامد، وأمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي د. محمد حبيب حسين، وفعاليات رسمية وشعبية.