صحيفة البعثمحافظات

القنيطرة استعدّت لدرء الحرائق وإخمادها

القنيطرة- محمد غالب حسين
استعدّت محافظة القنيطرة عبر خطة شاملة لدرء الحرائق، وإخماد ما يشبّ منها في المحاصيل الزراعية أو الأشجار الحراجية، وتقرّر تكليف فوج الإطفاء ومديرية الزراعة ومؤسسة المياه ومديرية الدفاع المدني والوحدات الإدارية.
وأهاب المحافظ المهندس معتز أبو النصر جمران خلال الاجتماع الموسّع لمناقشة تفاصيل التصدي للحرائق عند اندلاعها، بتعاون جميع الجهات المعنية بمكافحة الحرائق لتأمين حماية المحاصيل الشتوية والحدّ من حدوث الحرائق في الغابات والمناطق الحراجية والحقول الزراعية.
وأكد المحافظ ضرورة تنسيق جميع الجهود لتأمين الصهاريج والجرارات الزراعية وتوزيعها على مناطق المحافظة، وإحداث نقاط إطفاء مؤقتة، واتخاذ كل الإجراءات الاستباقية والوقائية للحدّ من حدوث الحرائق، والاستجابة والتدخل السريع عند حصول أي حريق.
كما طلب من اتحاد فلاحي المحافظة العمل على توجيه الجمعيات الفلاحية للاستفادة من الإمكانيات المتوفرة لدى الفلاحين من جرارات وصهاريج مياه ومقطورات، واتخاذ الإجراءات الوقائية قبل وأثناء الحصاد مع التنسيق بين منظومة الإطفاء واللجان المحلية والأهلية في كل منطقة، وتسخير جهود الجهات العامة وتوفير جميع الإمكانات المطلوبة لنجاح العمل.
ونوّه جمران بالدور الإعلامي والتوعوي، ودور كلّ مواطن في الإبلاغ الفوري لدى حصول أي حريق، ومنع إشعال النيران ضمن الأراضي الزراعية، والمبادرة في مساعدة فرق الإطفاء، والتشدّد في محاسبة المسؤولين عن الحرائق وإحالة المخالفين إلى القضاء المختص.
كما تمّ تشكيل لجنة للتأكد من جاهزية الآليات بالدوائر الحكومية، وتزويد المحافظة بصهاريج المياه والطريقة المثلى لاستدعائها عند الحاجة، وتوزيع المحافظة إلى عدة مناطق، وتحديد الجهة المعنية بمتابعة الحرائق وإخمادها فيها.