نقص أعدادها جعل “المستثمر” شريكاً في التخديم.. 130 باصاً مزودة بجهاز التتبع الالكتروني
دمشق – ميس خليل
برر مدير عام الشركة العامة للنقل الداخلي بدمشق وريفها محمد أبو رشيد استحواذ شركات القطاع الخاص “الاستثمار” على أغلب الخطوط في المدينة والريف، بعدم وجود عدد كاف من الباصات لدى الشركة العامة للنقل الداخلي لتغطية كافة خطوط المدينة والريف، مبيناً أن عدد الباصات التابعة للشركة والتي تعمل حالياً 130 باص شبكة خطوط، منها 90 خطوط و40 باص مهمات نقل الموظفين بعقود سنوية. وأوضح أبو رشيد أن عمل باصات شركات الاستثمار هو رديف للنقل الداخلي كون أعداد الباصات لا تكفي لتخديم كافة خطوط المدن.
وحول الأسباب التي تدفع شركة النقل الداخلي بنقل تشغيل خطوط تعتبر “شغالة” إلى شركات الاستثمار الخاص كخط الزاهرة الحميدية، بين أبو رشيد أن السبب الرئيس لإعطاء خط زاهرة لشركة “كوجك” أن محافظة دمشق ارتأت إعطاء خط زاهرة حميدية للشركة كونه يخدم نفس المحور زاهرة برامكة عش الورور وإعادة توزيع الباصات التي كانت مخدمة بالنقل الداخلي إلى مناطق أخرى لمنع الازدحام.
أما بالنسبة لمشروع الباصات الكهربائية فذكر أبو رشيد أن المشروع قيد الدراسة والمتابعة من قبل محافظة دمشق وريفها، مشدداً على أن باصات النقل الداخلي تحصل على مخصصاتها من مادة المحروقات، وتم إعادة جميع وسائط النقل من سرافيس وشركات خاصة وشركة النقل الداخلي للعمل في أيام العطل، وبلغ عدد الباصات التي تم تزويدها بجهاز التتبع الالكتروني (130) باص، مشيراً إلى أنه سيتم عند توفر الاعتماد اللازم للقطع التبديلية إصلاح عدد من الباصات ووضعها بالخدمة ورفد الشركة بباصات جديدة.
وعن المشاريع القادمة العامة والخاصة وهل من شركات تنوي الاستثمار في قطاع النقل الداخلي، كشف أبو رشيد بأنه لا يوجد حالياً أي عروض من الشركات الخاصة للاستثمار على خطوط النقل بدمشق وريفها.
وأوضح أبو رشيد أن الشركة العامة للنقل الداخلي أعلنت عن تخديم مناطق دمشق وريفها لنقل طلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوي إلى المراكز الامتحانية، في إطار سعيها لتخفيف الأعباء المادية على الأهل في تأمين نقل ميسر لأبنائهم لتقديم الامتحانات.