أخبارصحيفة البعث

رغم الهجمات الدبلوماسية الإسرائيلية الغاضبة.. اعتراف إسبانيا والنرويج وأيرلندا بدولة فلسطين حيّز التنفيذ

الأرض المحتلة – عواصم – تقارير     

أعلنت حكومات دول إسبانية والنرويج وأيرلندا دخول اعترافها الرسمي بدولة فلسطين، وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة معها، حيّز التنفيذ، وأكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أن “الاعتراف بدولة فلسطين ضروري لتحقيق السلام، فضلاً عن كونه مسألة عدالة تاريخية”.

في وقت أعلن وزير خارجيته خوسيه مانويل ألباريس أن إسبانيا وأيرلندا والنرويج، ستقدم رداً حازماً على هجمات الدبلوماسية الإسرائيلية الغاضبة من الاعتراف، فيما لفت وزير الخارجية النروجي إسبن بارث إيدي إلى أن بلاده كانت أحد أكبر المدافعين عن قيام دولة فلسطينية، كما قالت وزارة الخارجية الأيرلندية: “قرار الحكومة اليوم يخول إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع دولة فلسطين…. وبناءً على طلب رسمي من السلطة الفلسطينية، ستقوم الحكومة بترقية وضع البعثة الفلسطينية في إيرلندا إلى سفارة، وتسمح بتعيين سفير من دولة فلسطين لديها”.

شعبياً.. تظاهر الآلاف في العاصمة الفرنسية باريس، تنديداً بالمجزرة الجديدة التي ارتكبها الاحتلال بقصفها خياماً للنازحين في رفح وتجمعوا على بعد بضع مئات من الأمتار من سفارة كيان الاحتلال بباريس رافعين الأعلام الفلسطينية.

وأعرب النائب الفرنسي إريك كوكريل عن الأمل في “أن تفضي هذه التعبئة في نهاية المطاف إلى دفع الحكومة الفرنسية للتفكير”، مضيفاً: “طالما لا توجد أفعال فهذا يعني أنكم في الواقع لا تفعلون أي شيء”.

ميدانياً.. واصلت المقاومة الفلسطينية تصديها البطولي لتوغل قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وقالت: “أوقع مقاتلونا قوة للاحتلال بين قتيل ومصاب بعد تفجير منزل تحصنوا فيه بمخيم الشعوت جنوب مدينة رفح”، كما أشارت المقاومة إلى استهداف جنود وآليات العدو الصهيوني في شمال مخيم جباليا بقذائف الهاون، كما أسقطت طائرة كواد كابتر للاحتلال سيطرت عليها في المخيم.

إلى ذلك، أعلنت الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 5 مجازر في قطاع غزة، راح ضحيتها 46 شهيداً و110 جرحى.

وقالت الصحة في بيان اليوم: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 235 على القطاع ارتفع إلى 36096 شهيداً و81136 جريحاً.

وأشارت الوزارة إلى خروج جميع المستشفيات في مدينة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة.

في الأثناء، كشف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة جديدة في مخيم للأونروا يؤوي نازحين بمنطقة تل السلطان غرب مدينة رفح، وأفاد المرصد بأنه وثق استشهاد 7 فلسطينيين، بينهم 4 نساء بعد قصف طيران الاحتلال فجراً خيام النازحين في منطقة تل السلطان، مشيراً إلى أن الفلسطينيين نزحوا قسرياً من مدينة غزة وشمالها، بعد أن أجبرتهم قوات الاحتلال على ترك منازلهم والتوجه إلى المناطق الجنوبية لتستهدفهم بالقصف الجوي في خيام النزوح.

وفي سياق متصل، أكدت (الأونروا) أن مليون فلسطيني اضطروا إلى النزوح من مدينة رفح خلال الأسابيع الـ 3 الماضية، نتيجة العدوان الإسرائيلي على المدينة، مشيرة إلى أن نقص الغذاء والماء وتكدس أكوام النفايات والظروف المعيشية غير المناسبة يجعل تقديم المساعدة شبه مستحيل يوماً بعد يوم.

من جهته، جدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسيوس الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار ‏وفتح معبر رفح وحماية المدنيين في قطاع غزة وتأمين الرعاية الصحية لهم.