أخبارصحيفة البعث

المكسيك.. عمليات اقتراع لانتخاب أول رئيسة بتاريخ البلاد

مكسيكو سيتي-سانا   

يستعد 99 مليون ناخب في المكسيك اليوم لاختيار أول رئيسة في تاريخ أكبر دولة ناطقة بالإسبانية في العالم.

وذكرت وكالة فرانس برس أن المرشحة الأوفر حظاً للفوز في الانتخابات الرئاسية هي كلاوديا شينباوم مرشحة حركة التجديد الوطني “مورينا”.

وأظهرت استطلاعات الرأي أن شينباوم رئيسة بلدية مكسيكو السابقة تقدمت بانتظام بمتوسط 17 نقطة على منافستها سوتشيتل غالفيس المرشحة المدعومة من ائتلاف من ثلاثة أحزاب، فيما تتفوق المرشحتان بفارق كبير على مرشح الوسط خورخي ألفاريس ماينيس.

بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية تنطلق عمليات اقتراع لتجديد الكونغرس ومجلس الشيوخ، واختيار حكام في تسع من أصل 32 ولاية، واختيار رؤساء بلديات.

وكانت أعلنت السلطات المكسيكية عن تعليق إجراء الانتخابات الرئاسية والعامة في مدينتين جنوب شرق البلاد، بعد أعمال عنف حالت دون إقامة مراكز اقتراع.

وقالت هيئة الانتخابات في ولاية تشياباس المتاخمة لغواتيمالا: “إن تعليق الانتخابات سيطبق في مدينتي بانتيلهو البالغ عدد سكانها 22 ألف نسمة وتشيكوموسيلو 34 ألف نسمة التابعتين للولاية وقد اتخذ في مواجهة حالة العنف وعدم القدرة على الحكم” في إشارة إلى إقدام مجهولين صباح الجمعة الماضي على إحراق وثائق في مراكز الاقتراع في تشيكوموسيلو.

كما تحدث المسؤولون المنتدبون للانتخابات عن تهديدات في هذه المدينة التي تتنازع عليها عصابات المخدرات.

وفيما يتعلق ببانتيلهو، بررت السلطات الانتخابية تعليق التصويت بوجود مسلحين منعوا اجتماع الناخبين.

وشهدت تشياباس تصاعداً للعنف حتى قبل بدء العملية الانتخابية، بسبب الحرب بين عصابتي “خاليسكو نويفا جينيراسيون” و “سينالوا” أكبر مجموعتين إجراميتين في البلاد.

وقتل 25 مرشحاً لمناصب محلية في البلاد منذ أيلول الماضي، بحسب السلطات.