صحيفة البعثمحافظات

في مجلس “دمشق”: تجاوزات كبيرة للإشغالات و مليارات ضائعة وانتقادات لمديرية الأملاك

 دمشق – علي حسون

وجه عضو مجلس محافظة  دمشق المحامي عمر خضرة نقداً لاذعاً لأداء المعنيين في مديرية الأملاك في المحافظة بسبب ضياع مئات الملايين ومليارات الليرات على خزينة المحافظة نتيجة عدم متابعة وضبط تجاوزات أصحاب الإشغالات وخاصة ما يجري في سوق الهال من مئات الإشغالات المخالفة وغير الحاصلة على إذن إشغال نظامي تملأ سوق الهال من دون حسيب ورقيب على حد قول عضو المجلس، إضافة إلى المساحات الكبيرة التي استحوذ عليها أصحاب الإشغالات في مركز توزيع المازوت بمنطقة تروبيكانا الكائن في مدخل دمشق الشمالي، موضحاً أن مديرية الأملاك منحته 500م2 كمساحة إشغال على الورق ولكن على الواقع تصل إلى ألفي م2.  

 لجنة تحقيق

انتقاد عضو المجلس جاء خلال الجلسة الثانية لمجلس المحافظة، إذ أشار خضرة إلى الكثير من المخالفات والتقصير تعتري عمل مديرية الأملاك مطالباً بتشكيل لجنة تحقيق للوقوف على كافة هذه التجاوزات والتدقيق بها على أرض الواقع ومحاسبة المقصرين.

وتطرق خضرة إلى المحال التجارية الخمسة التي تم إشادتها بجانب دوار المواساة وكيفية الإشادة وعلى ماذا استندت مديرية دوائر الخدمات قانونياً للسماح لههم بالبناء، مستهجناً رد مديرة مديرية دوائر الخدمات أمام المجلس بإجابتين مختلفتين حول آلية البناء مما يترك أكثر من إشارة استفهام وتعجب حول الأمر .؟!.

 لا تملك صلاحية !

 مدير الأملاك في المحافظة بشار الأشقر لم يتطرق أو يدخل بصلب الرد على ما ورد من اتهامات ليستفيض بالحديث عن آلية توزيع الأكشاك والإشغالات والبسطات والأسواق التفاعلية وماذا عملت وتعمل مديرية الأملاك من أجل تنظيم عمل الأكشاك والبسطات وإعادة توزيعها بشكل عادل ليشمل أغلب ذوي الشهداء والجرحى مبيناً أن المحافظة انتهت من تجهيز 3 أسواق تفاعلية سيتم توزيعها وفق الطلبات المقدمة لذوي الشهداء إضافة إلى متابعة باقي الأسواق والاسراع بتجهيزها.

ومع هذا الشرح المطول وتجنب الرد على مداخلة عضو المجلس تدخل رئيس المجلس المهندس محمد إياد الشمعة طالباً من مدير الأملاك الرد على ما جاء في مداخلة عضو المجلس ليوضح مدير الأملاك أن مديريته لا تمتلك صلاحية تنظيم الضبوط بل تقف صلاحيتها عند منح الترخيص أو إيقافه بناء على ضبوط من البلديات أو وجود مخالفات تصل إلى المديرية.

ولم يغفل مدير الأملاك قيام المديرية  بحجز 60 سيارة في سوق الهال مخالفة معتبراً أن مساحة سوق الهال لم تعد تكفي لتغطية حاجة دمشق وريفها، كاشفاً عن استلام المحافظة لأرض بمساحة ألف دونم في مدينة الضمير بريف دمشق، إضافة إلى وجود خيارات أخرى في منطقتي الدوير أو الدير علي بريف دمشق لإحداث سوق هال آخر رافد لسوق الهال بدمشق.

ما كشفه مدير الأملاك لم يلق استحساناً ورضا من أعضاء المجلسمستغربين هذه الاختيار من الأراضي البعيدة جداً والتي ستزيد من الأعباء ورفع الأسعار بشكل مضاعف على المواطن نتيجة زيادة تكاليف النقل من هكذا أماكن.

1547 حادثاً

وقد شهدت الجلسة مداخلات حول ضرورة تنظيم المواقف المرخصة وضبطها وفق المساحات المحددة مع وضع الشاخصات لمنع التجاوزات والمخالفة إضافة إلى أهمية معالجة زحمة السير ووقوف السيارات أمام المطاعم ليلاً وإحداث إزعاجات كثيرة للسكان، مع المطالبات بضبط الدراجات النارية والتي تسبب حوادث عديدة وتعمل بشكل مخالفة ليوضح رئيس فرع المرور العقيد أنس الحسن أن الفرع حجز منذ بداية العام لغاية الآن 2200 دراجة مع 400 موقوف والدوريات مستمرة لحجز أي دراجة لاسيما أن وجود الدراجات النارية مخالف في شوارع المدينة وهناك قرار بهذا الموضوع.

معاون قائد الشرطة العميد أيمن حلمية ذكر عدد الحوادث المسجلة في دمشق منذ بداية العام إذ وصلت إلى 1547حادثاً مرورياً و44 حالة وفاة و1010مصاباً وتنظيم 34450 ضبطاً وحجز 1002 سيارة و1353 موقوفاً.